الرئيسية
الاستثمار
السياحة
الخدمات
الانتقال إلى البحث

الرئيسية > أضف إلى معلوماتك > نصائح طبية
الموز

ذكرت دراسة علمية أجراها المركز العلمي الطبي في هونولولو إلى أن تناول الموز بشكل منتظم يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية، كما أفادت دراسة أجريت على ستة آلاف امرأة في الستينيات من العمر أن السيدات اللواتي واظبن على تناول الموز بشكل منتظم بمعدل موزة واحدة يومياً لم يتعرضن للإصابة بالجلطات الدماغية، بينما كانت الإصابات بين الأخريات هي الأعلى وأرجعت الدراسة ذلك لاحتواء الموز على معدني الكالسيوم والبوتاسيوم المنشطين للدماغ والمانعين لارتفاع ضغط الدم.

 

وأظهرت دراسة سويدية أن الموز الناضج أو المطهو يحتوي على مواد تزيد مقاومة الخلايا التي تبطن المعدة وتمنع حدوث القرحة، وتساعد على الشفاء منها، وأنه يحافظ على سلامة العضلات والعظام، ويخفض احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية.

 

وللموز أثر إيجابي في عملية الهضم خلافاً للاعتقاد الشائع بأنه يسبب الإمساك، أكدت الأبحاث العلمية أن الموز هو الفاكهة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها كبديل لهرمون "الميلاتونين" وكدواء يحافظ على الشباب ومضاد للشيخوخة، فهو ترياق الصحة والشباب، وينفرد نشا الموز بأنه لا يتم تخزينه في الجسم، فتناول الكثير منه لا يؤدي إلى زيادة الوزن، ومن هذا المنطلق ظهرت الوصفات الغذائية التي تضع الموز كعنصر أساسي لأي نظام غذائي لثبات الوزن والحفاظ على الرشاقة وصفاء الذهن.

 

وأكدت البحوث أن الموز يؤثر بشكل طبيعي على معدل الحموضة ويخلص المعدة منها، ويعمل على تهدئة المعدة ويغذي الجنين، ويقضي على الغثيان عند الحوامل ويهدئ الأعصاب ويسيطر على مستوى السكر في الدم، ويستخدم لعلاج الاضطرابات المعوية، ويساعد في الإقلاع عن التدخين، وتوازن دقات القلب، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ وينظم توازن الماء في الجسم.

 

والموز صديق المرأة لأنه يعطي الإحساس بالسعادة ويقلل من الحالة المزاجية المضطربة، وشرائحه ترطب البشرة

القهوه

القهوة وقدرتها الهائلة على منع التأكسد:
إن السر الكامن فى القهوة هو قدرتها على إنتاج كم لاحصر له من مضادات الأكسدة، وتمتاز بتفوقها عن الشاى الأخضر فى ذلك، حيث تحتوى بذورالقهوة الخضراء على حوالى 1000 مكون مضاد للأكسدة.

الفوائد الصحية الموجودة فى مضادات الأكسدة:
يجب أن يعلم كل إنسان عن وجود بعض الجزيئات الضالة فى الجسم، والمعروفة بإسم (الجذورالحرة) حيث تقوم هذه الجزيئات بتكوين خلايا ذات توازن كهربى داخل الجسم.
ومن ثم تقوم تلك الخلايا بقتل الخلايا الصحية داخل الجسم، وتتم هذه العملية فى مرحلة قبل النضوج، وأيضا عند الإصابة بأمراض الأوعية القلبية، واضطرابات المخ والسرطان، وماء العين، وقلة المناعة، والنظام العصبى، ومشكلات صحية أخرى، لذلك تقوم مضادات الأكسدة بمحاربة هذه الخلايا القاتلة، والتخلص منها تماماً لحماية الجسم من شرها.

القهوة ومرض السكر:
Harvar School Of Public Health
تمت دراسة منذ أسابيع قليلة أعلن من خلالها عن وجود ارتباط بين القهوة، والنوع الثانى من مرض السكر، الذى يصيب المراهقين فى بداية البلوغ من سن (12 إلى 18) سنة حيث يمكن القضاء على هذا المرض نهائيا عند الرجال.
وتقليل خطر الإصابة به إلى 30% لدى النساء بسبب المركبات الفريدة الموجودة فى القهوة، والتى تتميز بها عن باقى المشروبات المحتوية على الكافيين، وهنا ملحوظة هى: أنه كلما قلت نسبة الكافيين فى القهوة، أو غيرها من المشروبات الأخرى تقل فاعلية الحماية من الأمراض.
وأوضحت هذه الدراسة: أنه كلما تناولت كميات أكثر من القهوة كلما زادت الحماية من الأمراض، حيث يقل خطر الإصابة بمرض السكر لمن يشرب(6)كوب يومياً من القهوة بنسبة 54%، والذين يتناولون من (4 الى 5) كوب بنسبة 29% ومن (1 إلى 3)كوب بنسبة 7%.

القهوة وسرطان القولون:
قام باحثون ألمان بدراسة أكدت احتواء القهوة على مضاد هائل للأكسدة، وهو المركب الطبييعى:
Methylipridinium الذى يقوى، وينتج إنزيمات الدم بكثرة، مما يحمى من مرض سرطان القولون، ويتكون هذا المضاد للأكسدة أثناء عملية تحميص القهوة، وأكد العلماء أيضا أنه كلما زاد تحميص القهوة كلما ازداد مستوى هذا المكون.

القهوة ومرض الشلل الرعاش:
أكدت 6 دراسات مستقلة أن القهوة تقى من مرض الشلل الرعاش، وأن الناس الذين يشربون القهوة بانتظام، تكون لديهم مناعة قوية بنسبة تتراوح من 60 الى 80%.

القهوة والمهارة فى الأداء اليومى: (Current sports medicine reports):-
أكدت الدراسات أن القهوة تحسن الأداء اليومى فى الأعمال، والمهارات التدريبية، والرياضية، والتركيز، وتقلل الإرهاق، وتزيد الانتباه؛ والسر فى هذا هو: مفعول الكافيين على مستقبلات المخ التى تمد الجسم بالطاقة.

القهوة والخصوبة عند الرجل والمرأة:
أكدت دراسة برازيلية أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يزيد من الخصوبة عند الذكور، وأيدت هذه الدراسة ما ذكرته المؤسسة الأمريكية لإنتاج الدواء: أن الكافيين الموجود بالقهوة يزيد من حركة السائل المنوى، مما يؤدى إلى زيادة الإخصاب، كذلك يزيد من احتمالات حدوث الحمل لدى المرأة.

فوائد أخرى للقهوة:
تحسن القهوة الأداء العقلى، وتزيد من التركيز، لذلك تمنع خطر الإصابة بالتليف الكبدى بنسبة 80%، وتساعد على السيطرة على مرض الربو ومرض الشريان التاجى، يمكن للقهوةأيضا أن توقف الصداع وتحسن الحالة النفسية، وتمنع تسوس الأسنان، وتحد من خطر التدخين، أو المواد الكحولية.

الزنجبيل

مجرد تفكير البعض بالقيام برحلة ممتعة يفكرون مباشرة بما سوف يحدث لهم في الطريق خاصة اذا كانت الرحلة المقررة مع الاولاد في السيارة.

فالكثيرون يخافون من شيء واحد وهو الاصابة بالدوخة والتقيؤ او الشعور بالانزعاج طوال السفر مما يفوت عليهم النظر من النافذة الى المناظر الجميلة التي يمرون بها، بخاصة اذا كانت الرحلة في مناطق تعرف بجمالها الطبيعي.

وفي كوستاريكا تستخدم معظم العائلات عقاقير من الصيدلية، من دون التفكير بعواقبها فيما بعد، على الرغم من ان العائلات في السابقة استخدمت مواد طبيعية كثيرة مثل الزجبيل من اجل محاربة الدوخة في السفر.

فحسب قول الجدات يخفف مشروب الزنجبيل يحمي من التقيؤ ويزيل الشعور بالانزعاج الذي تسببه الدوخة، لكن لا يجب ان يشرب منه كمية كبيرة، فشربه بكميات كبيرة يسبب العرق، لذا ينصح بتناول جرعة صغيرة منه قبل ساعتين من السفر.

وطريقة تحضير هذا المشروب بسيطة جدا، اذ تغسل كمية 200 جرام من الزنجبيل جيدا ثم توضع في وعاء فيه ليتر ماء وكوب من السكرعلى نار خفيفية.

وبعد ان يغلي لمدة عشر دقائق يترك طوال الليل ثم يوضع في وعاء زجاجي وبعيد على الضوء، وعند الاستعمال يصب في كوب صغير يشرب بعد تناول الافطار.

معالجة الارق والوصفة التالية التي يمكن تحضيرها من حواضر المطبخ هي لمعالجة الارق، فكل ما يحتاجه المرء هو ماء دافئة وعسل وخلّ.

حيث يخلط ربع كوب من الماء الدافئة مع ملعقة كبيرة من عسل الزهر الطبيعي وغير المخلوط بالسكر وملعقتين صغيرتين من خل التفاح.

وقبل النوم يمكن تناول كوب صغير من المستحضر الذي لا يساعد فقط على التخلص من الارهاق بل والتعب ويمكّن من النوم بشكل جيد.

 

التفاح

 

فاكهة مرطبة وسهلة للأمعاء . مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة ؛ يخفف من ألام الحمىً ؛ ومفيد للكبد والكليتين والمثانة ؛ إذا يسهل عملها ؛ ويهدئ السعال ؛ ويسهل إفراز البلغم . وهو من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم. يحتوي على الفيتامينات (أـ ب1 ـ ب2 ـ ث ) وللتفاح عدة وصفات طبية يعالج بها.

خل التفاح وعلاجاته وصنعه : يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الآنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة وأربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .

*****

التين :
غني بالفيتامينات (أ ـ ب ـ ث ) ويحتوي على نسبة علية من المواد المعدنية كالحديد والكلس والنحاس وهي بانية للجسم ومولدة للدم . يوصف التين في عدة علاجات

*****

البرتقال :
للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد على تثبيت والكلس في العظام
البرتقال مساعد على الهضم ؛ ويعتبر مشهياً إذا تناوله الإنسان قبل الطعام ؛ ولعصير البرتقال اثر فعال في حالات النزف ؛ وفي وقف اقياء الحمل.

من المستحسن أكل البرتقال ؛ وليس شرب عصيره عند المرضى .

الليمون :
له قدرة على ترميم الأنسجة ؛ فهو غنى بالفيتامينات ( أ ـ ب2 ـ ب2 ـ ب ب ) وبالمعادن كالحديد والكلس . والبوتاسيوم . والفسفور . والكربوهيدرات والبروتين . وهو غني أيضا بالفيتامين (ث) كما يؤخذ شرابه.

*****

العنب :
من أغنى الفواكه بالفيتامينات ؛ وله دور فعال في بناء الجسم . وتقويته وترميم أنسجته ؛ وعلاج الكثير من أمراضه . يحتوي على الفيتامينات ( أ ـ ب ـ ث) والمعادن من والبوتاسيوم والكلس والصودا والماغنسيوم وحامض الحديد والكلس والسيليس وحامض الفسفور .

*****

 

البطيخ الأصفر :
هو شقيق البطيخ الأحمر . ولكنه أكثر فائدة منه نظر لغناه النسبي بالبروتينات والفيتامينات , يحتوي على الفيتامينات ( ث ـ ب2 ـ ) وعلى المعادن كالكبريت ؛ الفسفور . والكلور والصودا . والبوتاسيوم والكلس . والحديد والنحاس .

*****

التمر :
هو أول غذاء رئيسي لسكان الصحراء ؛ لكونه غذاء كاملاً وغني بالمعادن والفيتامينات ( ب1 ـ ب2ـ ب ب ـ ) وهو غني بالفسفور ؛ إذ إن هذه المواد تقوي الأعصاب وتلين الأوعية الدموية ؛ وترطب الأمعاء .

*****

الخضار :
بمجموعها متكاملة من مصادر الغذاء . فكل زمرة منه مختص بمقادير معينة من الفيتامينات أو الأملاح أو المواد الأخرى من المعادن . أما إذا أردنا نستفيد من الخضار فيجب أن نضع برنامجا لها لحاجات الجسم منها ومقاديرها للغذاء

*****

الجزر :
يعد غذاء ودواء في آن واحد لما يحتوي من مقادير كثيرة من الفيتامينات .وهو غني بالفيتامينات (أ ـ ث ـ د ـ و ـ ب ب ) وعلى المعادن كالكبريت والفسفور والكلور والصوديوم . والبوتاس . والكالسيوم

معلومات عن الصحة تهمك

 

1 - ابتعد عن السموم البيضاء الثلاثه: السموم البيضاء هي الملح والسكر والدقيق الأبيض تجنبها قدر الإمكان فهي مضره بالتأكيد قلل من الملح قد الإمكان واستعض عن السكر بالعسل واستخدم الدقيق الأسمر بدل الأبيض.

 

-2  مضغ الخضار جيدا : ان مضغ الطعام جيدا يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط

 

 -3المشي يوميا : المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانية الاصابة بمرض السرطان بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم .

4
- الاكثار من تناول اللوز : يفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع فهي غنية بالعناصر المغذية التي قد يفتقر الها النظام الغذائي اليومي

 5- إضافة القرفة على القهوة : ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة في فنجان القهوة اليومي حيث يسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد الجسم على استخدام الانسولين بفاعلية اكثر وبالتالي فهو مفيد جدا لمرضى السكري إذا داوموا عليه

 

. - 6 لا داعي للعجلة والسرعة : لابد من اخذ الوقت عند القيام بالاعمال اليومية لتفادي التعرض لارتفاع ضغط الدم

 7- أضف نصف ملعقه صغيره من الحبه السوداء الى كوب لبن الزبادي خالي الدسم وتناول ذلك يوميا ان امكن .

8
- حصص يومية من الخضار والفواكه : احرص على تناول الخضار والفواكه بمعدل 3 حصص يومية فبالامكان ان تخفف من خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة 70%

9- الثوم صيدليه عجيبه يقي من كثير من الأمراض: الثوم من اعجب الأدويه الطبيعيه لكثير من الأمراض ولكن بعد استعماله امضغ شيئ من الخضروات الخضراء مثل البقدونس حتى تزول رائحته ونظف فمك قبل الذهاب للمسجد

  -10المر افضل مضاد حيوي: المضادات الحيويه الكيماويه مضره جدا إذا اكثرت من استعمالها ولكن المر مفيد كمضاد حيوي وله فوائد أخرى كثيره وليس له اي مضار فأستخدموه عند الحاجه لمضاد حيوي تجدوه عند العطارين ومحلات التداوي بالأعشاب

 11- احرص على متابعة نوع الشامة على الجلد : تشير الابحاث الى ان القدرة على ملاحظات التغيرات التي تطرأ على الشامات المختلفة على الجلد تزداد بنسبة 13% وان الحرص في ملاحظتها يجنب الاصابة بالسرطان

 12 - نظافة الاسنان : احرص على تفادي ترطيب فرشاة الاسنان بالماء قبل وضع المعجون عليها حيث ان الفرشاة الجافة تزيد من امكانية التخلص من البلاك بنسبة 67%

 

-13 النوم بشكل افضل : تناول التفاح لمكافحة الارق والنوم بشكل عميق فالنوم يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة والاحتفاظ ببشرة شبابية

 

 -14 استخدم الخل دائما : الخل وخاصة خل التفاح من افود المواد للجسم وفوائده لاتحصى استخدموا ملعقه صغيره مع السلطه يوميا

 

 -15 شرب الشاي الاخضر : ينصح بتناول كوب من الشاي الاخضر يوميا والذي يمنع التاكسد في خلايا الجسم ، ويخفف من امكانية حدوث السرطان ولنتائج افضل اشربوه مركزا بدون سكر.

 -16
تناول السمك مرة في الاسبوع : على الرغم من ان الاختصاصين يوصون بتناول حص تين من السمك اسبوعيا ، الا ان تناول حصة واحدة يمكن ان تساعد على تحسين توازن المواد الكيميائية الدماغية ، والسمك مفيد لصحة القلب والدماغ

 -17  حبة تفاح كل يوم تجنبك الطبيب: نصيحه قديمه ولكنها صحيحه فعلا التفاح مفيد جدا تعودوا على تناول تفاحه يوميا وسوف تلاحظون تحسنا في صحتكم



 -18الاكثار من تناول الفاكهه : تناول الفاكهه الطبيعية بين الوجبات حيث تساعد على الهضم وتخلص الجسم من السموم والشوائب

  -19 زيت الزيتون صيدليه متكامله: زيت الزيتون من اغرب المواد الطبيعيه التي لها فوائد لاتحصى فحافطوا عليه يوميا شربا ودهانا

 -20تناول قطعتين من الشوكولاته يوميا : حيث يؤكد الخبراء ان الشوكولاته تبعد عنك فقر الدم وتحسن المزاج


 -21لا لحمل الاغراض الثقيلة : ابتعد عن حمل اي حقائب ثقيلة كي لا تؤثر على العمود الفقري او على طريقة الوقوف والسير بشكل سلبي

 -22 الانتباه للون اللسان : يمكن للون اللسان ان يكون مؤشرا لمشكلات صحية لذا احرص على لونه واكتسابه لاي لون مختلف ، فاللون الابيض يدل على ضعف في جهاز المناعة واللون الاصفر يدل على الافراط في الطعام والشراب والاحمر في طرف اللسان يعتبر مؤشرا على الاجهاد النفسي .


 -23
التنزه خارج المنزل : التغير والخروج عن الروتين اليومي يساعد في رفع المعنويات والابتعاد عن التوتر والاكتئاب اذ يجب اعداد برنامج للتنزه خارج المنزل وزيارة الاهل والأقرباء والأصدقاء ..

 -24
نظافة الجسم والملابس : قد لا ترى بالعين المجردة ما يحمله جسمك او تحمله ملابسه من الميكروبات ولكن تغييرها ونظافتها يمنع الاصابة باي جراثيم وميكروبات خفيفة خاصة مع حرارة الطقس والنظافه من الإيمان.

 

الزبادي لعلاج الانفلونزا
 

اكتشف علماء بريطانيون أن البكتيريا التي توجد عادة في اللبن الزبادي تحولت إلي سلاح فعال يمكن ان يدمر الفيروسات وربما يقدم علاجا حاسما لنزلات البرد‏، وقد قام ‏العلماء بنثر جزئيات صغيرة من الفضة علي البكتيريا غير الضارة على الزبادي ، الأمر الذي منحها القدرة على تدمير الفيروسات.

وذكرت ‏ صحيفة ديلي تليجراف البريطانية‏ ان العلماء قاموا بعمل اختيارات علي البكتيريا المشبعة بالفضة ضد فيروس نورفيروس الذي يسبب تفشي نزلات البرد في الشتاء ووجدوا ان هذه البكتريا تجعل الفيروسات عاجزة عن التسبب في العدوى‏.‏

ويعتقد الباحثون إن نفس الأسلوب يمكن إن يساعد في مكافحة الفيروسات الاخري بما في ذلك الأنفلونزا ونزلات البرد من خلال دمج البكتريا في بخاخات الأنف ومرشحات الماء وسوائل غسل الأيدي لمنع الفيروسات من الانتشار‏،‏ والبكتيريا المستخدمة‏،‏ خميرة لاكتوباسيلوس عادة ما تعتبر صديقة وغالبا ما توجد في اللبن الزبادي والمشروبات المساعدة علي الهضم‏.

وأكد الباحثون انه رغم ان البكتيريا تموت في النهاية نتيجة الفضة فإنها تبقي سليمة ويمكن حينئذ إضافة الخلايا الميتة التي تحمل جزئيات الفضة إلي المحاليل لتكون رذاذ أنفي أو سوائل غسل الأيدي المطهرة

نصائح هامة للجلوس الصحيح أمام‎ ‎الكمبيوتر

يعتبر الجلوس الصحيح أمام شاشة الكمبيوتر من الأمور الهامة والأساسية التي يجب الالتزام التام بها ، نظرا لما يشكله عدم مراعاة بعض القواعد الصحية الهامة من مضار ومخاطر قد تؤدي إلي عواقب وخيمة ، وقد أجمعت الكثير من الدراسات الطبية أن التعامل الخاطئ والجلوس غير الصحيح أمام الحاسوب مسئول عن الكثير من أمراض الجهاز العصبي والبصري والعضلي والعظمي عند الأشخاص الذين لا يراعون بعض القواعد الطبية الهامة والبسيطة.

أهم هذه الخطوات

1.     يجب أن يكون مستوى رأسك مستقيما أثناء الجلوس وتجنب انحناء رقبتك قدر الإمكان.

2.     تفادى الجلوس الطويل أمام جهاز الحاسوب ، وإذا كان لابد من العمل لساعات طويلة، فيجب أن تتحرك من مكانك على الأقل لمدة دقيقتين كل نصف ساعة ، ومن الأفضل القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة.

3.     احرص على أن يكون مستوى منتصف شاشة جهازك موازيا لمستوى أنفك أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر وأن يكون مستوى لوحة المفاتيح مناسبا بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وأن يكون الكوعان مثنيان بزاوية قائمة والمعصم مسترخيا.

4.     حاول دوما أن يكون وضع رأسك على استقامة واحدة مع العمود الفقري.

5.     يجب أن يكون المكتب الذي عليه جهاز الحاسوب قريبا منك وحاول أن يلامس بطنك حرف الطاولة مع مراعاة استخدام فلتر خاص لشاشة الحاسوب.

6.     تجنب وضع سماعة الهاتف بين الكتف والرأس في حال انشغال اليدين في العمل على لوحة المفاتيح ، وإذا كان لا بد من التحدث عبر الهاتف دون إشغال أحد اليدين ، فاستخدم لذلك طقم الرأس المكون من سماعة وميكروفون ومثبت فوق الرأس.

7.     أغلق شاشة الكمبيوتر من وقت إلى آخر وركز نظرك على منظر خارجي بعيد لإراحة عضلات العينين.

8.     تفادى تعريض رقبتك وعمودك الفقري للتيارات الهوائية ( هواء التكيف ) في المكاتب بشكل مباشر.

9.     وأخيرا ننصحك بالمحافظة على وزنك ومارس الرياضة ونظم مواعيد تناولك لطعامك.

أحمر أم أزرق أم أصفر.. لون لسانك يكشف أمراضك

للسان أهمية كبيرة في الكشف عن الأمراض التي تصيب الإنسان‏,‏ فإذا كان لون اللسان الطبيعي هو القرنفلي أو الأحمر الوردي فإن لونه عندما يتغير ويصير باهتا فهذا دليل علي الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) أو ببعض الطفيليات.



وإذا كان اللسان لونه أصفر وبخاصة أطرافه فإن ذلك، كما يوضح الدكتور مصطفي السمري الأستاذ بجامعة عين شمس في حديثه مع صحيفة "الأهرام" المصرية، يدل علي ارتفاع نسبة الصفراء في الدم أو الإصابة بمرض الصفراء أو أمراض الكبد والقنوات المرارية.


وإذا أصبح لون اللسان أحمر ناريا فإنه يدل علي نقص فيتامين (ب) المركب ومرض البلاجرا (نقص حمض النيكوتيك), والالتهابات الموضعية التي قد تصيب اللسان.


كما أن تحول لون اللسان الي الأزرق – يضيف السمري - دليل علي الإصابة بهبوط القلب أو هبوط وظائف التنفس أو وجود عيب خلقي بالقلب, أما اللون الأسود علي سطح اللسان فإنه ينتج عن العدوي بإحدى الفطريات أو تناول بعض المضادات الحيوية, ويصبح اللسان بنيا أو أصفر داكنا في حالة كثرة التدخين أو نتيجة لمرض التسمم البولي.


د. مصطفي السمري يبين أن ملمس اللسان له دلالة أيضا فسطح اللسان الطبيعي (خشن) نتيجة لوجود نتوءات صغيرة علي سطحه فإذا أصبح أملس ناعما فإن ذلك يدل علي حدوث أنواع معينة من الانيميا, ولأن اللسان الطبيعي رطب مبلل فإنه يصبح جافا في حالات الجفاف أو الاسهال الشديد والتسمم البولي, والتنفس عن طريق الفم بسبب وجود لحمية خلف الأنف في الأطفال.

 

ويؤكد أن هناك علامات علي اللسان تساعد علي الكشف المبكر عن بعض الأمراض, فإذا غطي اللسان بغطاء أبيض رفيع فذلك يعطي انطباعا بأن الصحة جيدة, أما إذا أصبح اللسان ذا غطاء سميك فإن ذلك علامة علي حدوث الجفاف مثلما يحدث في كثير من الحميات مثل حمي التيفود والاسهال والتسمم البولي, وربما يغطي اللسان بطبقة بيضاء جيرية لدي الرضع, وذلك نتيجة للاصابة ببعض الفطريات. وإذا كانت هناك تشققات طبيعية علي سطحه فإنها عادة يولد بها الطفل, وهناك تشققات نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض الزهري أو التهاب اللسان المزمن.

 

ويشير د. السمري الي ان اللسان الطبيعي يمكن ان يتحرك في جميع الاتجاهات وبدون أي رعشات لانه يستمد حركته من العصب الثاني عشر المخي لذلك فإنه يتأثر بالأمراض التي تصيب هذا العصب مثل الشلل ففي هذه الحالة ينحرف طرف اللسان الي الناحية المصابة, وقد تنتاب اللسان بعض الحركات غير العادية كما في حالة الاصابة بمرض باركنسون أو إدمان الكحوليات.


أما الرعشات التي تنتاب اللسان فترجع الي التوترات العصبية أو إدمان الكحوليات أيضا أو التسمم الدرقي أو غيره, وقد تقل حركة اللسان عن معدلها الطبيعي كما هو الحال في ضعف العضلات الشديد.


وقد يزيد حجم اللسان عن حجمه الطبيعي أو يتضخم في حالة المرض المنغولي الذي يصيب بعض الأطفال أو أمراض هبوط وظائف الغدة الدرقية, وكذلك في حالة تضخم الأطراف نتيجة زيادة إفراز هرمون النمو في الفص الأمامي من الغدة النخاعية.


بينما يقل حجم اللسان في مرض الزهري أو في حالات الجفاف أو في بعض التشوهات الخلقية لدي بعض الأطفال.


ويوضح الدكتور مصطفي السمري أن هناك بعض العلامات التي تساعد الطبيب علي تشخيص الحمي القرمزية وهي أحد أمراض الطفولة المعدية الحادة التي تصيب الأطفال بين سن الثالثة والثامنة من عمرهم, والتي تتميز بالتهاب الحلق وتغيرات مميزة في لسان المريض وطفح قرمزي اللون لذا سميت بهذا الاسم, ثم حدوث تقشر في الجلد بعد الطفح, ومن العلامات المهمة لتشخيص الحمي القرمزية أنها هي التي تصيب اللسان فبداية يغطي اللسان بطبقة بيضاء تبرز من خلالها تنوءات اللسان الحمراء فيشبه ثمرة التوت, وبعد ذلك تسقط هذه الطبقة البيضاء تاركة اللسان أحمر اللون مع بروز نتوءاته الحمراء فيشبه ثمرة الفراولة.

 

الوصفه السحريه للعنايه بالاسنان

العنايه بالاسنان ليست اختيارا بل ضرورة صحية لا غنى عنها فقد اثبتت الابحاث ارتباط صحة الفم و الاسنان بالعديد من الامراض و منها الخطيرة كالازمات القلبية و امراض الجهاز الهضمي و يؤكد الاطباء ضرورة اهتمام الامهات بنظافة اسنان اطفالهن و تجعل تنظيف الاسنان جزءا لا يمكن التغاضي عنه من نظامهم اليومي و لكن ماهي الطريقه الصحيه لتنظيف الاسنان ؟

اولا:ينصح الخبراء بتنظيف الاسنان بالفرشاة مرتين يوميا على الاقل مرة صباحا و الاخرى قبل النوم و لكن الافضل اضافه مره ثالثه بعد الغذاء لان غسلها مرتين يعطي البكتريا فرصه تزيد عن 16 ساعة، كما يحلو لها داخل الفم خاصة بعد تراكم الطعام داخل الفم لمده طويلة و هو ما يسبب بكتريا الفم.

 
و يقول د.اوجو ايزي خبير طب الاسنان: "ان الافضل دائما استخدام فرشة اسنان ناعمة او متوسطة و عدم استخدام الفرشة القوية لانها تضر باللثه و الاسنان،  و حذر الطبيب من خطورة استخدام الفرشاة بشكل عام لمدة طويلة و ليس بالضرورة ان طول مدة استخدام الفرشاة يعني تنظيفا اكثر و يكفي استخدامها لمدة تتراوح من خمس الى ثماني دقائق مع استخدامها في شكل دائري ومن اعلى الى اسفل و الوصول الى خلف الاسنان الامامية و داخل الفم و يكفي تنظيف الاسنان من الامام و الخلف فهي منطقة ملائمة تماما لتمركز البكتريا .

اما اللسان يحتاج الى ثلاث دقائق كاملة لتنظيفه باستخدام فرشاة تنظيف اللسان لان البكتريا تتراكم

لكل مرضٍ عصير ...

عصير الفواكه غني بالاملاح المعدنية مثل الكالسيوم, الفسفور, الماغنيسيوم, البوتاسيوم, والحديد.. كما انه سهل الهضم لما يحتويه من أحماض عضوية ذات قيمة غذائية عالية..

أهم أنواع العصير وفوائدها هي:

عصير الأناناس: يساعد على الهضم ومفيد جدا للمعدة كما انه مدر لبول وطارد للسموم في الجسم وينصح به المصابون بفقر الدم وعسر الهضم وأيضا له القدرة على تذويب الشحوم لذلك هو مفيد للمصابين بالسمنة..


عصير المشمش: ينصح به الأشخاص المصابون بالوهن والهزال وكذلك الوهن العقلي والمصابون بفقر الدم كما انه مفيد جدا للأطفال بالاضافة الى فوائده في مكافحةالاسهال..


عصير الليمون: مفيد جدا للأطفال في طور النمو ولمكافحة أمراض البرد والأنفلونزا في الشتاء.. 


عصير التوت: يعمل على تقوية وظائف الكبد وينظم الجهاز العصبي كما ينصح به المصابون بالنقرس (آلام المفاصل) والروماتيزم للتخفيف من أوجاعها..

 

عصير العنب: طارد للسموم وينصح به مرضى الكليتين والأمعاء وامراض القلب وارتفاع ضغط الدم كما انه مزيل لاحتقانات الكبد ويخفف من التهابات الجهاز الهضمي وهو ذو تأثير جيد في الدورة الدموية وينصح به الأشخاص المصابون ببعض انواع الحميات..


عصير الفراولة: مرطب وملين اذا اخذ ممزوج بالماء وقابض اذا اخذ بمفرده ويوصف باخذه غرغره ضد التهابات الحلق والبلعوم..

 

عصير الخوخ: غني جدا بفيتامين سي ومفيد جدا للمراهقين وينصح به للذين يزاولون الألعاب الرياضية المرهقة..


عصيرالبرتقال: ينصح به الأطفال والمراهقين في طور النمو كما ينصح به في فترة النقاهه بعد الاصابة بالحمى أو الأنفلونزا..


عصير الكرز: غني جدا بالعناصر المعدنية ومقوي لمفاصل الجسم كما ان شربه لمدة تزيد على يومين يسهل عملية طرد السموم والفضلات من الجسم..

 

أهم النصائح للوقايه من نزلات البرد والانفلونزا أثناء تغيير الفصول:

 1- الحذر من التعرض للتغيرات المناخية المفاجئة كالخروج من منطقة دافئة إلى منطقة باردة.
 
2- عدم الخروج من المنزل بعد الاستحمام بالماء الدافئ مباشرة.
 
3- عدم نزع الملابس فور الدخول إلى المنزل.
 4- عدم التواجد فى الأماكن المزدحمة .
 
5- تناول كثير من المشروبات الدافئة.
 
6- تناول كثير من الخضروات والفاكهة الطازجة الغنية بفيتامين سى كالبرتقال والجوافة والليمون.
 
7- يراعى استشارة الطبيب عند بداية التعرض لنزلات البرد مباشرة.
 
8- عدم الخروج فى الأجواء الباردة بالنسبة لمن يعانون من حساسية الصدر.


نصائح تهمك

القرحة :-
- لمعالجة القرحة تستعمل هذه الوصفة التي أثبتت الدراسات نجاحها وهي : طحن قشر
الرمان ثم يضاف اليه عسل النحل ويتناوله المريض المصاب بقرحة المعدة .
- أذا داوم المريض بقرحة المعدة على شرب عصير البطاطا فأنه يشعر بتحسن ...

القولون : المصران الغليظ :-
- لمعالجة التهاب القولون تستعمل ثلاث أو أربع كمّادات من ورق الملفوف توضع كل
مساء على البطن وتغطى بقماش صوفي وتبقى طول الليل. ويؤخذ قدح أو أثنان من عصير
الملفوف كل يوم بين وجبات الطعام. والأفضل أن يعصر الملفوف بمقدار استعماله في
كل وقت. وأذا طالت مدة العلاج أكثر من شهر يجب التوقف بضعة أيام عن تناول
الملفوف, ويستحسن أن يجري التناوب بينه وبين الجزر ..

الإجهاد :-
لأكساب الجسم المتعب المنهوك نشاطا ًوحيوية يشرب مستحلب النعناع. يحضر هذا
المستحلب بوضع ملعقة كبيرة من أوراق النعناع في فنجان تضاف اليه الكمية اللازمة
من الماء بدرجة الغليان. كما يمكن مزجه بالحليب. يشرب من هذا المستحلب من 2
الى 3 فناجين في اليوم ...
- يفيد أكل الثوم في تنشيط الجسم عند تعرضه للأجهاد. ويفضل أن يتناول الشخص
ملعقتين من العسل ليزيل رائحة الثوم الكريهة. أن العسل مولد جيد للطاقة ومجدد
للنشاط. ففيه قال الله سبحانه وتعالى : ( وفيه شفاء للناس ).

الأذن: أمراضها وآلامها :-
- لمعالجة وجع الأذن, يقشر حص ثوم ويقشط رأسه ويدخل في الأذن , فيزول الألم
حالاً .
- تسكن آلام الأذن بتنقيط بضع نقاط دافئة من زيت زيتون طبخت به بضعة فصوص من
الثوم .
- لمعالجة الصمم وضعف السمع, يمزج مقدار من عصير الملفوف بمثيله من عصير
الليمون الحامض ويقطر في الأذن.
- لمعالجة الصمم العرضي (الطارىء) - كأن يكون نتيجة التهاب في الأذن, أو تجمع
مادة الصملاخ الشمعية في القناة السمعية, مما يفيد معه المعالجة بالوصفات -
يؤخذ رأس أو رأسان من البصل بعد تقشيرهما ويوضع عليهما قليل من زيت الزيتون, ثم
يوضعان على نار هادئة لوقت كاف. ثم يعصر الخليط في قطعة شاش ويقطر منه في
الأذن يوما ً وليلة, ثم تنزع ويتكرر العلاج بنفس الطريقة ثلاث مرات .
- تستخدم لبخات شرائح البصل أذا وضعت وراء الأذن لأستدرار الصديد والقيح منها
وذلك لعلاج الألتهاب. وتعمل اللبخة بتغطية ما خلف الأذن مباشرة بشرائح أو مفروم
البصل الساخن وتثبيتها بقطعة قماش كتاني ويتم تغييرها كل 12 ساعة ..

الأرق
:-
- لمكافحة الأرق يمكن غلي عدة أوراق خس لمدة عشرين دقيقة, ثم تصفى ويؤخذ 3
أكواب في اليوم للأسترخاء وكوب قبل النوم لطرد الأرق ..
- لمكافحة الأرق يمكن تناول (20 غرام) من الثوم في ( 150 غرام) من الحليب الساخن
قبل النوم ...
- ان المواظبة على أكل أوراق الخس كل يوم تذهب بالأرق وتجلب النوم وتهدىء
الأعصاب .
- أن تناول البصل ليلا ً يساعد على النوم .

الأسنان :-
من اراد أن يحتفظ بأسنانه حتى في سن الشيخوخة المتأخرة فليأكل تفاحة واحدة في
مساء كل يوم قبل النوم .
- فرك الأسنان بقطعة من الليمون الحامض يقوي جذور الأسنان ويكسبها اللمعان .
- لأضفاء البياض على الأسنان تدلك بفرشاة عليها مسحوق الصعتر المخلوط بماء
الليمون أو مسحوق قشوره .
- مضغ أوراق النعنع يشفي من وجع الأسنان .


الأسهال :-
- يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الأسهال .
- في حالة الأسهال الحاد يصنع مزيج مؤلف من مئة غرام من الثوم ومائتي غرام من
الماء ومئة غرام من السكر. أن هذا المزيج علاج ناجع لأوجاع المعدة والأمعاء
الناجمة عن الأسهال .
- لمعالجة اسهالات الأطفال, يقشر التفاح ثم يبشر حتى يغدو نثرات صغيرة ذات لون
أسمر مائل الى الحمرة, ثم تطبخ مع الماء المحلى بالسكر وتعطى للطفل المصاب
بالأسهال دون أن يعطى أي طعام آخر .

الأعصاب :-
- ينصح المصابون بآلام عصبية وتعب عصبي بشرب عصير الخس بكثرة, لما يتمتع به من
صفات مهدئة تجعله ذا فائدة كبيرة لمن يعانون من التعب العصبي والأرق .
- تستخدم أوراق النعناع في تسكين الآلام العصبية, وذلك بوضع كيس من الشاش مملوء
بأوراق النعناع بعد تسخينه فوق موضع الألم .
- يفيد تناول قدحين يوميا ً من عصير الملفوف في معالجة توتر الأعصاب .
- لمعالجة توتر الأعصاب يشرب كل صباح كوب ماء فاتر ممزوج بعصير الليمون مع
ملعقة عسل.

الأمساك :-
- يفيد عصير التفاح في ازالة حالات الأمساك المزمنة, وذلك بشرب نصف كوب منه قبل
كل وجبة.
- يستخدم التفاح المشوي على النار في معالجة الأمساك والشفاء منه ..
- أن الشمام علاج ممتاز للأمساك اذا أكل صباحا ً على الريق, فأن المياه
الموجودة في الشمام من شأنها أن تنبه الأمعاء فتنشط حركتها الهضمية, كما أن
أليافه تطرد الفضلات المتراكمة على جدار الأمعاء .

الأمعاء :-

يعتبر مستحلب أوراق النعناع من انجع الأدوية في طرد الغازات المعوية, كما انه
يكسب الجسم المنهوك نشاطا ً وحيوية. ويحضّر المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من
الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان. ويشرب منه 2 الى 3 فناجين في
اليوم , كما يمكن مزجها بالحليب .
- يساعد اكل بصلة واحدة متوسطة الحجم في اليوم على تحسين الهضم وطرد الغازات .
بشرة الوجه :-
- ان عصير الخيار الطازج ينقي بشرة الوجه ويكسبها نضارة. ولهذا الغرض يطلى
الوجه بالعصير في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل. يجب أن يكون الغذاء طيلة
مدة استعمال هذا العلاج خاليا ً من التوابل والمقليات ...
- يستخدم مغلي أوراق وجذور البقدونس في علاج النمش والكلف الذي يصيب الوجه .
ويكون ذلك بغسله بهذا المغلي الذي يحضر من وضع 10 غرامات من أوراق البقدونس في
كل فنجان من الماء المغلي.
- لأزالة حب الشباب يلطخ الوجه بمغلي أوراق الخس كل يوم مدة لا تقل عن اسبوع ..
- لأزالة زوان الوجه, تمزج أجزاء متساوية من عصير الليمون والغليسرين وماء
الكولونيا ويدهن بها في المساء قبل النوم. وفي الصباح يغسل الوجه بالماء الحار ,
ثم يؤخذ ملقط (خاص بالنساء) وتنزع به رؤوس حبيبات زوان الوجه ..
- لمعالجة بثور الوجه يفرك الوجه صباحا ً ومساءً بعصير الليمون الحامض ثم يوضع
مكان الفرك ملح الطعام الناعم ...
- لتجنب الأمراض الجلدية يغسل الوجه بعصير الجزر والليمون الحامض في أجزاء
متساوية. يمكن تعميم هذه الوصفة على كافة أنحاء الجسم أينما كانت آثار الأمراض
الجلدية .
- لمعالجة حب الشباب يغسل الوجه بعصير الملفوف الطازج. ويمكن وضع أوراق الملفوف
كمادات على الموضع المصاب. كما يمكن شرب العصير أو أكل الملفوف نفسه .
- لمعالجة النمش يؤخذ غرام واحد من ماء الأوكسجين (يباع في الصيدليات) وعشرون
غراما ً من عصير الليمون, وتمزج المادتان معا ً ويمسح بالمزيج مكان النمش مرتين
في اليوم صباحا ً ومساء ً .
- لعلاج البقع والحبوب والبثور يغسل الوجه مرتين في اليوم بعصير البقدونس أو
نقيعه .
- للمحافظة على اشراقة الوجه تسلق تفاحة وتهرس وتوضع فاترة على الوجه مدة 30
دقيقة .

البلغم :-
- لمعالجة البلغم تؤخذ نصف أوقية ثوم مقشر ونصف أوقية زبدة بقرية أو سمنة بقرية
ونصف أوقية عسل. تتم عملية تحضير المزيج بتهبيل الثوم فوق ماء مغلي حتى يصبح
مطبوخا ً, شرط الا ّ يلحق الماء الثوم عند التهبيل, ثم يخلط الثوم مع السمن
خلطا ً جيدا ً حتى يصير مثل المرهم, ثم يضاف اليهما العسل ويخلط خلطا ً جيدا ً ,
ثم يوضع ضمن زجاجة محكمة السد. ويؤخذ كل يوم صباحا ً على الريق مقدار نصف ملعقة
صغيرة , وكذلك مساء ً قبل النوم فيخرج البلغم دون صعوبة, وهذه الوصفة تفيد ايضا
ً مرضى الربو.
- يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ً ويمزج بملعقة عسل, ثم يشربه المريض مما يسهل التخلص
من البلغم ويخفف تهيج الشعب التنفسية.
البول :-
- لأدرار البول يستعمل مغلي الجرجير, وذلك بغلي مقدار ثلاث حفنات منه مع بصلة
كبيرة بيضاء في ليتر ونصف من الماء على أن يستمر الغلي حتى لا يبقى من السائل
الا ثلثه, وبعد تصفيته يشرب منه وهو فاتر مقدار فنجان في الصباح ونصف فنجان آخر
في المساء.
- لمعالجة انحباس البول يقطع البصل شرائح مستديرة أو يفرم, وتسخن الشرائح أو
الفرمات تسخينا ً جافا ً (بدون أن يصفر لونها) وتستعمل للتلبيخ فوق موضع الكلى
والمثانة.
- لمعالجة الرمل البولي وقلة البول يغلى 50 غراما ً من بذور أو جذور أو أوراق
البقدونس في ليتر ماء نحو 5 دقائق أو تنقع لمدة 15 دقيقة في الماء المغلي ويشرب
من المغلي كأسان في اليوم قبل الطعام.
- للتخلص من الرمل البولي يشرب عصير الفجل كل صباح على الريق عدة أسابيع ..
- لمعالجة الرمل البولي وقلة البول تؤخذ قشور التفاح وتجفف ثم تسحق , وتغلى
ملعقة كبيرة من المسحوق في كأس ماء, ويواظب على شربه عدة أيام .
التيفوئيد :-
- لعلاج الحمى التيفوئية تؤخذ عدة قطع من قشر البرتقال وتغلى بالماء نظير
الشاي, ويؤخذ في اليوم ثلاثة فناجين أو أكثر ويداوم على أخذ هذا الشراب حتى
يشفى المريض من الحمى المذكورة. (يجب عدم التعرض للبرد والانفعالات النفسية ).
الثؤلول :-
- تزال الثآليل والأثفان (جلد متسّمك من كثرة العمل), أذا ضمدت بشرائح من البصل
المشبعة بالخل وثبتت فوقها بشمع لا صق.
- تقطع أغصان تين صغيرة وتدهن بحليبها الثآليل والأثفان صباحا ً ومساءً فتذوب ,
ولعصير الأوراق الفائدة نفسها .
الثعلبة :-
- لمعالجة الثعلبة (مرض تساقط الشعر) يدهن مكان الأصابة بخل التفاح ما يقرب من
ست مرات في اليوم, تبدأ المرة الأولى في الصباح بعد النهوض من الفراش مباشرة ,
وتكون المرة الأخيرة قبيل النوم في المساء .
- من المفيد جداً دلك مكان الأصابة بالثعلبة بالبصل المفروم .
الجروح والقروح :-
- تعالج الجروح العفنة والقروح بعصير الثوم, وذلك بمزج 10 غرامات من عصير الثوم
بمقدار 90 غرام من الماء وغرامين من الكحول (السبيرتو) وتضمد الجروح بهذا
المزيج .
- تعالج القروح النتنة بمزيج من عصير الجزر ومسحوق الفحم الخشبي, وذلك بمزج
العصير مع 8 أضعافه من مسحوق الفحم وتركه ليتخمر مدة 24 ساعة قبل استعماله بذره
مرة واحدة أو أكثر في اليوم فوق القرحة النتنة .
- تستعمل أوراق البقدونس المفرومة كمادات مطهرة وشافية للجروح والقروح .
- تنقع أوراق الملفوف الغضّة في زيت الزيتون حتى تلين ثم تمسح من الزيت وتوضع
فوق الجروح أو القروح أو الحروق .
- أذا دق الثوم طريا ً ووضع على الجروح التأمت .

الجلد : (تسلخات )
:-
- تعالج التسلخات الجلدية عند الأطفال بتلبيخها بالجزر المبشور الطازج .

 

تاريخ النشر :- أغسطس 2011

إشارات الجسد ودلائلها الصحية

كان الأطباء في قديم الزمان يقوموا بقراءة تفاصيل أمراض مرضاهم الباطنية من خلال مظهرهم الخارجي وذلك عن طريق ملاحظة وجود تغيرات تحدث مثلا في لون البشرة او اللسان أو وجود انتفاخ او تورم او حرارة او برودة في بعض المناطق . فمن خلال تعرفك على هذه الأمور البسيطة ستساعد نفسك على التقرب أكثر من ذاتك والتغلب على أمراضك والحفاظ على صحتك فأنت طبيب نفسك .


تكسر الاظافر – نقص حديد أو كالسيوم


شحوب الوجه – أنيميا


ازرقاق البشرة – نقص أكسجين وأمراض رئة


جفاف الجلد والشعر والأظافر والشيب وفقدان الرموش والحواجب – قلة إفراز الغدة الدرقية


بقع سوداء على الوجنتين - زيادة هرمون الاستروجين – دلالة على الحمل –استخدام حبوب منع الحمل


كدمات زرقاء على الجلد – ركود في الدورة الدموية - مشاكل في الدم –تليف في الكبد –نقص الدم في الانسجة اسفل الجلد – نقص فيتامينات ج –ب12 –حمض الفوليك


تجاعيد- نقص استروجين –تدخين –شمس – تعرض للكيماويات


تقلصات الأرجل – نقص تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأطراف بسبب تراكم الدهون في الشرايين


خفقان القلب – تدخين – كحول – كافيين –مضادات اكتئاب –أنيميا –نقص سكر الدم –نقص بوتاسيوماستعمال أدوية الغدة الدرقية والربو


القدم واليد الباردة -عدم وصول دم كافي للأطراف – تناول أدوية الصداع النصفي والغدة الدرقية


الارتعاش – فرط إفراز الغدة الدرقية –عصبية زائدة – نقص سكر الدم – شرب الكحول – وراثة – عدم اتزان نسبة الحموضة في سوائل الجسم –تناول أدوية مهدئة أو منشطة


حرارة في الجسم – فرط إفراز الغدة الدرقية – تناول المنشطات


احمرار الأنف - مشاكل في القلب وركود في الدورة الدموية ونقص في الطاقة


\
شخص أمراضك من خلال لسانك :-
أحمر غامق –التهاب وتقرحات
أبيض- دم راكد وراسب دهنية ومخاطية وفقر دم
أصفر – اختلال الكبد والمرارة ورواسب ودهون حيوانية خاصة في منطقة الوسط من الجسم
ازرق – ضعف في الجهاز الهضمي
أخضر – اضطراب في الأوعية الدموية ونوعية الدم ودوران الدم
الأرجواني – اضطراب في الجهاز اللمفاوي والدورة والدموية وضعف المناعة

تاريخ النشر :- سبتمبر 2011

الليمون الدافئ يطهر الأمعاء ويبعث النشاط

نصح خبراء في التغذية السليمة، بتناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بعصير الليمون أو الليمون الأخضر يوميا قبل الفطور.

ويعمل ذلك بحسب الخبراء على تحفيز الهضم، كما يساعد على إزالة المواد التي تتراكم في الأمعاء.

ويحفز الماء الحامض الدافئ المعدة والأمعاء على تقبل الغذاء ويقوم بتنظيف الكبد ويساعد على عملها بصورة مناسبة، كما يسهم في إفراز الإنزيمات، كما أن عصير الليمون يعمل على تحييد الأثر السلبي من الطعام غير الصحي.


تاريخ النشر :- اكتوبر  2011   

نصيحة طبية: لا تبلع الأقراص وأنت مستلق على ظهرك

 

اذا كنت مريضا ، فعليك ألا تتناول الأقراص أو الكبسولات الطبية وأنت مستلق على ظهرك ، لضمان نزول القرص أو الكبسولة إلى المعدة.

فقد ذكرت مجلة الصيادلة الألمان أنه يفضل دائما ابتلاع الأقراص والكبسولات في وضع الوقوف أو الجلوس.

فبهذه الطريقة ، لن يعلق القرص أثناء مروره على الغشاء المخاطي للمريء أو بطانة المعدة.

كما يجب تناول المياه أثناء بلع القرص ، وليس أي سائل آخر مثل الشاي أو القهوة أو العصائر أو المشروبات الكحولية أو الحليب ، إذ أن هذه السوائل يمكن أن تتفاعل مع الدواء مما قد يضر بصحة المريض.

ذلك ينطبق بصورة خاصة على عصير الجريب فروت ، حيث أن الجريب فروت يثبط عمل إنزيم معين في الكبد يعمل على تفكيك عناصر الأدوية ، مما قد يؤدي إلى زيادة مفعول بعض الأدوية بصورة غير متوقعة ، وغير مرغوب فيها.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)

تاريخ النشر : نوفمبر 2011

هل تناول فيتامين «سي» مفيد لنزلات البرد، وهل لكثرة تناوله أضرار؟

فيتامين «سي» أحد العناصر الغذائية الأساسية، أي التي لا يستطيع جسم الإنسان صناعتها، ويحتاج أن يحصل عليه من الغذاء بشكل يومي. ويصنف فيتامين «سي» كأحد أنواع مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهناك نوعية أخرى من الفيتامينات التي تصنف بأنها قابلة للذوبان في الدهون. وعلى هذا الأساس تقسم الفيتامينات. ولأن فيتامين «سي» قابل للذوبان في الماء، وغير قابل للذوبان في الدهون، فإن الجسم لا يستطيع خزنه في الأنسجة أو الأعضاء لفترات طويلة. وعليه، في كل يوم يتم إخراج، ما يفيض عن حاجة الجسم من فيتامين «سي»، مع البول.

ويحتاج الجسم إلى توفير احتياجه منه بشكل يومي كي يستخدمه في العمليات الحيوية التي يقوم بها فيتامين «سي» بالجسم. وتحديدا، يساعد فيتامين «سي» على امتصاص الأمعاء للحديد، كما يسهم في بناء الألياف البروتينية في الأنسجة والمفاصل وأماكن التئام الجروح، ويسهم أيضا كمادة مضادة للأكسدة تعمل على تعطيل التأثيرات الضارة للجذور الحرة التي تتسبب بها المؤثرات البيئية أو العمليات الحيوية بالجسم.

وأفضل المصادر الغذائية لفيتامين «سي» هي الخضار والفواكه، ومن أعلاها محتوى بالترتيب، البقدونس، والفلفل الحار أو البارد، وثمار الكيوي، والفراولة والحمضيات بالعموم، وبقية أنواع الخضار والفواكه.

والبالغون يحتاجون إلى نحو 90 مليغراما (ملغم) منه يوميا. ويرتفع الاحتياج اليومي لدى الحوامل والمرضعات والمدخنين ومن هم في فترة النقاهة بعد العمليات الجراحية أو المرور بانتكاسات صحية ومن هم مصابون بالحروق الجلدية.

وكما أن الفيتامين ضروري للجسم، فمن الممكن أن يتسبب تناول كميات عالية منه بأضرار صحية. وتحديدا، تشير المصادر الطبية إلى أن تناول كمية أعلى من 2000 ملغم للبالغين، قد يتسبب بالإسهال أو الغثيان أو القيء أو حرقة في المعدة أو آلام بالبطن أو الصداع أو تكوين حصى الكلى. وهناك عدم اتفاق طبي على دور تناول كميات عالية، وليست معتدلة، في التسبب بالأرق وعدم القدرة على النوم.

أما بالنسبة لمن هم بين 14 و18 سنة، فإن أعلى كمية هي 1800 ملغم. وللأشخاص ما بين 9 و13سنة، فإن أعلى كمية هي 1200 ملغم. وما بين 4 و8 سنوات، فإن أعلى كمية هي 650 ملغم. وما أقل من ذلك العمر، فإن أعلى كمية هي 400 ملغم في اليوم.

أما جدوى تناول فيتامين «سي» في حالات نزلات البرد، فلا توجد إثباتات علمية على تلك الجدوى إلا في حالات قليلة، مثل نزلات البرد الناجمة عن تدني مناعة الجسم عند بذل المجهود البدني الشديد. ولكن تدني توفر فيتامين «سي» بالجسم، له دور في تدني قوة عمل جهاز مناعة الجسم، وبالتالي سهولة الإصابة بعدوى نزلات البرد. ومع هذا، لو أصيب المرء بنزلة البرد، فله أن يتناول كمية من فيتامين «سي» بمقدار لا يتجاوز 2000 ملغم في اليوم، على الأقل في الأيام الأولى بعيد الإصابة بنزلة البرد، ولا يوجد ما يمنع من ذلك طبيا.

والمهم هو الحرص على تزويد الجسم بالكميات اللازمة يوميا من هذا الفيتامين المهم، وهو ما يتحقق بشكل كاف عند الحرص على تناول كميات كافية من الخضار والفواكه الطازجة.

 

تاريخ البيان :- ديسمبر 2011

 

 

 

 

 

سبعة أعراض مرضية لا يجب عليك تجاهلها

حذر تقرير طبى من تجاهل سبعة أعراض صحية، قد يعتبرها الشخص العادى "بسيطة"، إلا أنها فى واقع الأمر، قد تسبب الإعاقة أو حتى الوفاة، إذا تم تجاهلها، أو لم يتم معالجتها فوراً من قبل الطبيب المختص.
وذكر التقرير، الذى نُشر على موقع "بيتر مديسين" وفق "cnn"، أن هذه الأعراض، فى بعض الأحيان لن تكون لها أى تطورات، وستكون فى الغالب غير مؤذية، إلا أن نفس العرض قد يكون "إشارة"، أو "دليل"، على وجود مرض مزمن وخطير من الممكن تجنبه، لو تم تشخيصه مبكراً.
ودعا التقرير الشخص الذى يعانى من تلك الأعراض أن يستشير أحد الأطباء المختصين على وجه السرعة، مشيراً إلى أن الاستشارة المبكرة ستوفر أيضا مبالغ طائلة قد يتكبدها المريض، إذا ترك العرض ليتفاقم إلى مرض خطير.
والأعراض السبعة التى لا يجب تجاهلها هى:

ألم الصدر:
الألم الذى يشعر فيه المريض بأن قلبه يعتصر، قد يشير إلى أزمة قلبية، وفى هذه الحالة يجب على المريض أن يفتت قرص "أسبرين"، ويضعه تحت لسانه، ثم يتصل بالإسعاف فوراً.
وتشير منظمة القلب الأمريكية إلى أن النساء اللاواتى يعانين من نفس العرض، يشعرن بالغثيان وألم فى منطقة البطن والصدر، أو الفك أو الرقبة.

صعوبة مفاجئة فى النطق:
أى صعوبة مفاجئة فى النطق قد تكون إشارة لحدوث سكتة دماغية، لذا يجب التوجه للطوارئ فوراً، ومن العلامات الأخرى للسكتة، طمس أو فقدان للبصر خاصةً فى إحدى العينين، وشعور بالدوار بدون سبب واضح، أو حتى صداع مفاجئ.

البكاء بسهولة:
خاصةً إذا صاحبه صعوبة فى اتخاذ القرار، أو فى التركيز، أو حتى تذكر الأشياء، وإذا ما استمر هذا العرض لأكثر من أسبوعين، فيجب استشارة طبيب نفسى لأنه دليل على إمكانية حدوث اكتئاب مرضى.

العطش المزمن:
الشعور بالظمأً، والذى يصاحبه إحساس بالتعب غير المبرر، والالتهابات المتكررة، قد تكون إشارة على الإصابة بمرض السكرى.

وجود دم فى البول:
قد يكون الدم فى البول دليل على وجود التهاب فى الكلى أو المثانة، لكنه أيضاً من الممكن أن يكون دليلاً على وجود شىء أكثر خطورة، كوجود حصوة فى الكلى.

القروح غير العادية أو الكتل أو الآفات الجلدية:
وهذه الأعراض قد تكون علامات لوجود سرطان بالجلد، لذا يجب استشارة طبيب، خاصةً إذا كانت هذه الآفات الجلدية غريبة الشكل أو اللون.

صداع مزمن:
فى حالة حدوث صداع مزمن مفاجئ، يفضل الذهاب للطوارئ، لأنه قد يكون علامة لوجود التهاب بالأوعية الدموية أو ورم بالدماغ.

تاريخ البيان :- يناير  2012

 

 

 

كيف تحافظ علي جسدك وسلامته خلال جلوسك أمام الحاسوب

الكثير منا يجلس أمام الحاسب لفترات طويلة وربما ساعات قد تطول  حسب طبيعة عمله مما يجعلنا نشعر بالمزيد من الألم

 

إليك بعض من النصائح للحفاظ على جسدك أثناء الجلوس أمام

الحاسب.:

 - تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة، خصوصًا الجلسة التي تكون فيها مضطرًّا لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد، مثل العمل على الكمبيوتر، وإذا كان ضروريًّا، فاعتدل واسترح كل 15 دقيقة لمدة دقيقة، وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة أثناء فترة الاستراحة

-
حافظ على وضع رأسك مستقيمًا أثناء الجلوس، ويجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسبًا بحيث تتيح لك هذا الوضع وتمنع انحناء رقبتك يجب أن يكون المكتب قريبًا منك تقدم بالكرسي من المكتب إلى حد ملاصقة البطن لحرف المكتب لضمان استقامة الظهر يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعدك على القراءة أو الكتابة دون اللجوء لانحناء الرقبة، بحيث يكون ما تكتبه أو تقرأه في مستوى نظرك

-
الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها، وتوضع لوحة المفاتيح بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل (غير مرفوعتين لأعلى)، ويكون الكوع مثنيًّا بزاوية قائمة، والمعصم مسترخيًا

-
الوضع الطبيعي للرأس هو أن تكون على استقامة واحدة مع العمود الفقري، ويمكن التأكد من ذلك عند النظر للشخص من أحد جانبيه فتكون الأذن على استقامة واحدة مع الكتف، فكلما زاد تحرك الرقبة إلى الأمام عن هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة

-
تجنب وضع سماعة الهاتف بين الكتف والرأس؛ لأن ذلك يؤدي إلى عبء زائد على فقرات وعضلات الرقبة

-
تجنب تعريض الرقبة لتيارات الهواء، وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف البارد

-
مراعاة غلق شاشة الكومبيوتر بين ساعات العمل (5 دقائق) مثلاً كل ساعة يتم النظر فيها إلى مسافات بعيدة (منظر طبيعي بعيد)؛ لإراحة عضلات العين.

تاريخ البيان :-  فبراير  2012  

 

ما الطعام الصحى لتجنب ارتفاع ضغط الدم؟

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الواسعة الانتشار فى العالم، وتشير الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة المصابين به فى الدول النامية، ومنها مجموعة الدول العربية، ووجد أن نسبة المهددين بالإصابة بارتفاع ضغط الدم بازدياد فى السعودية خاصة مع زيادة الوزن والسمنة بين الذكور والإناث

ويوضح لنا الدكتور وائل صفوت، مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى أن هناك عوامل ذات علاقة بفرط ضغط الدم منها:

- زيادة الصوديوم فى الغذاء: فهناك اقتران واضح بين ارتفاع ضغط الدم بين أفراد المجتمع وزيادة كمية الملح المتناولة، وفى إحدى الدراسات حول ذلك، تبين وجود علاقة إحصائية بين ارتفاع ضغط الدم وكمية الصوديوم المطروح فى البول عند 10 آلاف شخص فى 52 مركزاً من مناطق متعددة من العالم، ووجد أن خفض تناول الصوديوم بحوالى ( 100مللى مكافئ) يومياً يؤدى إلى خفض ضغط الدم بمقدار 9 مللى زئبق. وبينت الدراسات أيضاً أن 5030% من المصابين بارتفاع ضغط الدم يستجيبون إلى تخفيض كمية ملح الطعام فى الغذاء.

- الوراثة: حيث تكثر الإصابة لدى أفراد بعض العائلات، مما يؤكد أهمية الدور الذى يلعبه العامل الوراثى.

- البدانة: من المعروف أن كل 10 كيلوجرامات زيادة فى وزن الجسم تؤدى إلى ارتفاع 6 مللى زئبق فى ضغط الدم.

- الكالسيوم: بينت الدراسات الوبائية وجود زيادة فى الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند من يعانون نقص الكالسيوم.

- البوتاسيوم: لقد وجد فى الدراسات الوبائية أن المجتمعات التى تستهلك أطعمة نباتية غنية بالبوتاسيوم لا يعانى أفرادها كثيراً من ارتفاع ضغط الدم.

ويقول دكتور وائل حول النظام الغذاء فى حالات ارتفاع ضغط الدم:

أظهرت دراسة الأساليب الغذائية فى إيقاف ارتفاع ضغط الدم أن تخفيض استهلاك الصوديوم البالغ 8.4 إلى 6 جرامات من الملح، ومن ثم إلى 4 جم من الملح يومياً أدى إلى تخفيض مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ.

وكانت التوصيات الحديثة تتضمن نظاماً غذائياً يتكون من الخضروات والفواكه والحليب القليل الدسم والحبوب الغنية بالألياف وقطع بسيطة من اللحم الطرى ونسبة قليلة من الأملاح.

ولضمان خفض ضغط الدم يجب اتباع العادات الغذائية الصحية والتى من بينها:

-تجنب الأغذية الغنية بالدهون الحيوانية مثل اللبن كامل الدسم وجميع منتجاته من سمن وزبدة وقشدة، كريمة، وجبن، واللحوم الحيوانية والدهون.

-تجنب المأكولات السريعة الإعداد مثل البطاطا المقلية

-الإكثار من تناول الأسماك.

-الامتناع عن الزيوت النباتية المهدرجة وكذلك زيت النخيل وجوز الهند لاحتوائها على أنواع الدهون الضارة.

-التقليل قدر الإمكان من المأكولات المطبوخة بالزيت أو السمن (المقليات والمحمرات).

-استخدام الشوى أو السلق أو الفرن فى طبخ الطعام.

-الامتناع قطعياً عن الكبد والمخ واللحم.

-الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة بجميع أنواعها سواء الطازجة أو المطبوخة.

تاريخ البيان :-  مارس 2012

أعراض نقص الحديد في الجسم و طرق علاجه

الشعور بالتعب و الخمول: قد يكون نقص الحديد هو السبب

هناك أعراض مختلفة تشير إلى نقص الحديد في الجسم. حيث ينبغي على الشخص

عند ظهور هذه الأعراض بإتخاذ تدابير وقائية مناسبة للقضاء على نقص الحديد و بالتالي

زوال هذه الأعراض.

 

كثرة التعب و الخمول قد يشير إلى نقص الحديد في الجسم. هذا الشعور الذي ينتاب

الانسان من دون جهد معين و خصوصاً المرأة غالبا بسبب الدورة الشهرية و من ثم قلة

إكتساب الجسم للحديد عن طريق الغذاء. هذا ما أوضحه إتحاد الإطباء لأمراض النساء في

ميونيخ. العواقب التي تنتج عن نقص الحديد هي أيضاً فقدان الشهية وشحوب الوجه، تكسر

في الشعر و سقوطه، أيضاً ضعف الأظافر و هشه وكذلك الدوار والصداع و صعوبة في البلع.

نقص الحديد مزمن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم إذا لم يتم علاجه.

 

المرأة بشكل خاص اكثر عرضة لنقص الحديد في الجسم بسبب الدورة الشهرية الذي يؤدي إلى

فقدان الجسم حوالي ١٥ ملليغرامات من الحديد. و من غير النساء الذين هم أيضاً عرضة

لنقص الحديد هم النباتيين غالبا و الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي سيء لتخفيف

وزنهم. حيث يعد المصدر الرئيسي للحديد لحوم البقر.

 

و هناك حالات اخرى يتم فيه فقدان الحديد في الجسم، مثل تعرض لحادث وحدوث نزيف دم،

أيضاً عند التبرع بالدم وعند النزيف المزمن في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بقرحة

المعدة، تناول ادوية معينة و تعاطي الكحول.

 

الحديد يتواجد أيضاً في الخضار مثل البروكولي والملفوف والطماطم وفي المنتجات

المدعومة بالحبوب الكاملة. فيتامين C (عصير البرتقال مثلاً) يشجع و يعزز الجسم في

امتصاص عناصر الحديد. لذلك ينصح الخبراء بتناول اطعمة غنية الفيتامين C لأن الحصول

على الحديد من أي مصدر نباتي اصعب من المصدر الحيواني، تناول فيتامين C يسهل هذا

الأمر.

 

كما ينصح الخبراء باكتساب الحديد بشكل طبيعي و الابتعاد عن تناول مكملات الحديد

بدون إستشارة طبيب، حيث ذكر الخبراء أن التركيز العالي من الحديد في الجسم له

تقريباً نفس اضرار نقصه.

 

للحصول على ما يكفي من الحديد:

- تناول وجبة من اللحوم الخالية من الدهون ٣ مرات في الأسبوع.

- تناول المنتجات ذي الحبوب الكاملة والبقوليات مثل العدس والفاصوليا البيضاء.

- تناول وجبات الخضار مع فيتامين C، (مثل الفلفل أو كوب من عصير البرتقال) الملفوف

أو البطاطا الجمع بين لتناول الطعام.

-          لا تشرب القهوة أو الشاي مع الوجبات الغنية بالحديد، خلال نصف ساعة على الأقل!.

 

تاريخ البيان :-  ابريل 2012

عادات صحية تنقص وزنك وتخلصك من السموم

تبيّن دراسة صادرة عن جامعة كامبردج أن زيادة الوزن مؤشر إلى الامتناع عن تناول الطعام الصحي أو اتّباع العادات السليمة، وأهمّها: المواظبة على شرب الماء وممارسة الرياضة وتناول المكمّلات والمغذّيات. وتؤكّد أن التهاون في اتباع هذه العادات يضرّ بصحة الكبد والكلى، ما يعيق التخلّص من السموم وفقد الكيلوغرامات الإضافية من الوزن. وتخلص إلى أن نقص ماء الجسم بنسبة 3% يقود نحو نقص 8% من قوة العضل في الجسم، ما يضعف الأيض ويزيد من تراكم الدهون في الجسم.

"سيدتي" تطلع من رئيس قسم الكيمياء الحيوية في كلية العلوم بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور جلال أعظم جلال عن العادات الصحية المساعدة على إنقاص الوزن بشكل سليم وآمن، مع التمتّع بنمط معيشة أفضل.

1 شرب الماء بالكميّة المطلوبة

شرب الماء

يحمل تناول الماء بالكمية المطلوبة (8 أكواب) يومياً فوائد صحية عدّة، أبرزها:
تفكيك السموم الموجودة في الدم، بهدف التخلص منها.
مساعدة الكلى على العمل بشكل أفضل، حيث أن نسبة كبيرة من السموم التي ينتجها الجسم تمرّ عبر الكلى إلى خارج الجسم.
يحافظ على توازن رطوبة الجسم، تفادياً لامتصاص السموم مجدداً من الأمعاء.
ينشّط الدورة الدموية ويزيد معدّل الطاقة وصفاء الذهن والقدرة على التركيز.
ويطرح خبراء في "مركز الوقاية والتحكم من الأمراض" بأميركا بعض الأسئلة التي تكشف عمّا إذا كان الجسم ينال كفايته من الماء، وهي:

1.هل تعانين من الإصابة بالإمساك؟
2.هل غالباً ما تشعرين بالظمأ؟
3.هل تعانين مشكلة في المفاصل؟
4.هل تشعرين بالتعب والخمول؟
5.هل تعانين من ضعف في التركيز؟
6.هل تشعرين بالحر الشديد مقارنة بمن حولك؟
7.هل تعانين من جفاف البشرة؟
8.هل غالباً ما تصابين بالالتهابات؟
9.هل شعرك متقصّف ومتكسّر؟
10.هل لون البول داكن وكميته قليلة لديك؟

ويرى الخبراء أن الإجابة بـ "نعم" على غالبيّة الأسئلة السابقة تفيد بنقص السوائل في الجسم، ما ينتج الضعف في الدورة الدموية والقصور في وظائف الكلى والكبد والصعوبة في التخلص من السموم والفضلات وطرحها خارج الجسم. ويعدّد الباحثون، في هذا الإطار، مجموعة من النصائح المحفّزة على شرب الماء، أبرزها:
الحرص على شرب كوب من الماء فور الاستيقاظ مباشرة، علماً أن ارتفاع نسبة تركيز السموم في الدم والبول يبلغ ذروته عند الصباح الباكر.
شرب كوب من الماء قبل الطعام بـ 10 دقائق لتجنّب الخلط ما بين شعور الظمأ والجوع، ما يؤدي إلى عدم الإفراط في كميته.
شرب كوبين من الماء بعد الفراغ من ممارسة التمرينات الرياضية، علماً أن الجسم يحتاج إلى 600 مللغرام من الماء في الساعة الواحدة من وقت التدريب، وتتوقّف هذه الكمية على نوع التدريب وصعوبته.
إضافة بعض النكهات إلى الماء لتشجيع استهلاكه كالليمون الحامض والذي يعتبر مزيلاً للسموم ومضاداً للأكسدة، بالإضافة إلى دوره في مساعدة الكبد على التخلص من سمومه وطرحها في الأمعاء للتخلص منها خارج الجسم.

إضافة الزنجيبل وقليل من العسل إلى الماء لإنتاج الطاقة قبل ممارسة الرياضة، إذ يعمل الزنجيبل على تحفيز الأيض لإحراق الدهون والتخلص منها.

2 تناول الأطعمة المفيدة

 يتّفق خبراء في "الجمعية الأميركية للتغذية" على أنّه يجدر تناول الأطعمة الخمسة التالية يومياً بهدف إنقاص الوزن والارتقاء بالصحة:

*الخضر الداكنة: تمتاز بارتفاع محتواها من الفيتامين "سي"
C وحمض الفوليك B9 ومادة "الكلوروفيل"، وأبرزها: السبانخ والبقدونس. وتبين دراسة صادرة أخيراً عن جامعة هارفارد أن تناول مكمّل يومي يحتوي على حمض الفوليك يساعد على تنظيف الكبد ويزيد القدرة على التركيز. وبعد أن شملت 818 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عاماً لمدة 3 سنوات، قدّمت جرعة يومية (800 مللغرام) من الفيتامين "بي 9" B9 وحمض الفوليك إليهم، تخلص إلى أهمية المغذيات في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

*الخضر الصليبية: تعزّز المناعة وتزيل السموم من الجسم. وينتمي إلى هذه الفئة كلّ من: الملفوف والزهرة والبروكولي وملفوف بروكسل واللفت. وتكشف دراسة صادرة عن "منظمة الصحة العالمية" عن فوائد المعالجة بـ "الغلوكوسينولات" في تحسين وظائف الانزيمات المضادة للأكسدة. وبعد أن شملت مجموعتين من الأشخاص: اتّبعت الأولى نظاماً غذائياً يحتوي على ملفوف بروكسل العادي، فيما الثانية خضعت للنوع الذي نزعت منه مادة "الغلوكوسينولات"، خلصت نتائجها إلى أن المجموعة الأولى سجّلت نشاطاً أكبر بنسبة 30% فيما يتعلّق بالانزيمات المضادة للأكسدة والتخلص من السموم.

*الغذاء المحتوي على الكبريت: يشمل البصل والثوم والكراث التي تنظّف الكبد من السموم، ما يرفع معدل الأيض ويساعد على إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أن الكبريت يعتبر بمثابة مضاد طبيعي للالتهابات والفطريات ومخفّف للألم.

*الحبوب المغذية: تحتوي الحبوب على نسبة مرتفعة من المعادن (الكالسيوم والماغنسيوم والمنغنيز والزنك) والتي تعدّ أساسية من أجل إزالة السموم. وتنقسم حسب مناطق زراعتها، إلى: حبوب المناطق الحارّة (بذور السمسم ودوار الشمس) التي تعد مصدراً غنياً بدهون "الأوميغا– 6" المساعدة في توازن الهرمونات في الجسم والحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، وحبوب المناطق الباردة (بذور الكتان واليقطين) الغنية بـ "الأوميغا – 3" المفيدة لصحة الشرايين والمفاصل والدماغ.                      

3 زيادة استهلاك مضادات الأكسدة المكافحة لعلامات التقدم في السن:
تعمل مضادات الأكسدة كمجموعة واحدة في مساعدة الجسم على إزالة العناصر المؤكسدة من جرّاء تناول الأطعمة المشبّعة والمهدرجة (البطاطس المقلية والوجبات السريعة). وينصح الخبراء، في هذا الإطار، بتناول الأطعمة المحتوية على الفيتامين "إي" E (الحبوب الكاملة والأسماك) والفيتامين "سي" C (الفاكهة الحمضية وبعض الخضر الورقية) والأحماض الدهنية الأساسية (المكسرات والأسماك) و"البيتا كاروتين" (الجزر والفراولة والمشمش والتوت) والغلوتاثيون (البصل والثوم). ويوضح باحثون في "هيئة الغذاء والدواء الأميركية" أن فاكهة الرمان والتوت البري والفراولة والفاكهة والبرتقال والليمون الهندي، بالإضافة إلى السبانخ والبروكولي هي من أكثر الأطعمة المقاومة لظهور علامات تقدم السن لاحتوائها على مادة "البيتا كاروتين" المضادة للأكسدة بالإضافة إلى الفيتامين "سي" C المحسّن للأيض.

4 تناول مكملات إزالة السموم
ينصح الباحثون باستهلاك 3 مكملات غذائية يومياً، ولكنهم يوصون بالتوقّف فوراً عن تناولها في حال ظهور الأعراض التالية: الصداع أو الغثيان. وتشمل:
•تركيبة من المعادن والفيتامينات المنوّعة والتي تتضمّن 5 مللغرامات من الزنك و100 غرام من الماغنسيوم شريطة استشارة اختصاصي في التغذية العلاجية، قبل البدء بتناولها.
•غرام واحد من الفيتامين "سي"
C إلى جانب "البيوفلافونويد" المتوافرة في خلاصة التوت.
•دهون "الأوميغا – 3" الأساسية 
EPA)و(DH، بالإضافة إلى دهون "الأوميغا _6" GLA.

5 ممارسة رياضات التنفّس والتأمّل

ممارسة رياضات التنفّس والتأمّل

ينصح عدد من خبراء اللياقة البدنية بممارسة الرياضات الهوائية واللاهوائية لإزالة السموم وإنقاص الوزن، كما الاسترخاء كالتأمل والتنفس بعمق واليوغا. وتشير تجارب "المركز الأميركي للطب الرياضي" في هذا الصدد، إلى أهمية التأمل في إنتاج الطاقة الحيوية وتصفية الذهن وزيادة القدرة على إزالة السموم. ويعزى الأمر إلى فعاليتها في مدّ الجسم بالأوكسجين الذي يزيد من قدرة العضل على إحراق الدهون وزيادة القدرة على التركيز.
ويؤكد الخبراء، من جهة أخرى، على أهمية التدليك الجيد في تحفيز الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي وتحريك مناطق تخزين السموم، بما يساعد على سرعة التخلص منها.

 

تاريخ البيان : مايو 2012

الأطعمة التي تساعدك على النوم

أحياناً، لا تستطيعين النوم سريعاً، مهما كنت منهكة جسدياً وذهنياً. إذا كنت أحد الأشخاص الكثيرين الذين لا يحبّون تناول الحبوب المنوّمة، وتريدين بديلاً طبيعياً لمساعدتك على النوم، فإنّ أحد أسهل الأمور التي يمكنك فعلها هو تغيير عاداتك الغذائية. فعن طريق التوقف عن تناول الأطعمة التي قد تبقيك مستيقظة، ومن خلال تناول الوجبات التي تساعد على النوم، يمكنك الحصول على النوم الهادئ الذي تحتاجينه.

توقّفي عن تناول هذه الأطعمة واحصلي على نوم الجمال
على الرغم من أنك تشتهين كوب قهوة الموكا المزدوجة مع كعكة رقائق الشوكولا كل يوم خلال فترة الهدوء بعد الظهر، ولكن إذا فعلت هذا، فلن تنامي نوماً عميقاً تلك الليلة.

تقول استير هورن، المدونة اإلكترونية  وخبيرة الأنظمة الغذائية واختصاصية التغذية الشاملة في نيويورك: "الأطعمة المليئة بالكافيين والسكر قد تهيمن على الإيقاع الحيوي الطبيعي في الجسم. وهذا رائع إذا كنت تريدين أن تسهري طوال الليل، ولكن في معظم الحالات تمنعك من الحصول على نوم جيد."

قد يختلف مقدار الوقت الذي يحتاجه الجسم للتخلص من الكافيين من شخص لآخر. قد يستغرق الأمر لدى البعض 24 ساعة، وبالتالي يجب أن يتناولوا كوباً واحداً من القهوة أو الشاي في الصباح. ولكن، يمكن لآخرين تناول قهوة الإسبرسو بعد العشاء والتمكّن في الوقت نفسه من النوم. تقول هورن: "يعتمد الأمر حقاً على الشخص نفسه والكيفية التي يتعامل فيها كبده مع الكافيين."

الشعور بالتعب بعد تناول السكريات ليست الطريقة المناسبة للنوم أيضاً. تقول هورن: "يبقيك السكر مستيقظة مؤقتاً، ثم ستشعرين بالتعب والإنهاك خلال ساعة. ثم تتفاقم المشكلة وقد تستيقظين بعد عدة ساعات جراء نقص السكر في الدم."

الأطعمة التي تساعدك على النوم
بعض الأطعمة تساعدك على الحصول على نوم عميق. أدخلي المزيد من هذه الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي للحصول على نوم جيد.
لحم ديك الحبش
تقول هورن: "لحم الحبش غني بالحمض الأميني تريبتوفان الذي يساعد على النوم العميق المريح. حمض تريبتوفان بحدّ ذاته لا يجعلك تشعرين بالنعاس، بل يساعد الدماغ على إفراز هرمون السيروتونين، وهو ناقل عصبي ضروري للنوم والاسترخاء، والميلاتونين، و هرمون عصبي أصبح شائعاً في الآونة الأخيرة كمكمّل يساعد على النوم.

البطاطس المهروسة
على الرغم أن البطاطس غنية بالكاربوهيدرات، إلا أن تأثيرها منخفض على مستويات الغلوكوز في الدم. البطاطس الحلوة والبطاطس هي من الخضروات الجذرية التي لا ترفع السكر في الدم عالياً جداً، بل وقد تساعد على التخلص من الأحماض التي تحجب حمض تريبتوفان. تناولي البطاطس المهروسة مع حليب قليل الدسم أو مخيض اللبن للحصول على وجبة تساعد على النوم الصحي.

الموز
الموز هو بمثابة حبوب منوّمة طبيعية، يحتوي على الميلاتونين والتريبتوفان (الذي يتحوّل إلى سيروتونين) لمساعدتك على النوم. توضح هورن: "الميلاتونين هو هرمون يرسل إشارة إلى الدماغ بأن الوقت قد حان لكي يرتاح الجسم." بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الفاكهة الكريمية على المغنيسيوم، المعروف بأنه يريح العضلات وبالتالي يخفّف التوتر الجسدي والنفسي.

الحليب
تعطي الأمهات أطفالهن الحليب الدافئ قبل النوم منذ سنوات. تقول هورن: "الحليب الدافئ هو مصدر آخر غني بحمض تريبتوفان، الذي يهدئ الجسم ويساعده على الاسترخاء." ولكن احذري، تقول هورن: "الجمع بين لحم الحبش والحليب معاً قد يملئ بطنك بالغازات. لذا، لا تجرّبيهما معاً إذا كنت متزوجة حديثاً."

الشوفان
لا يدفئ الشوفان البطن فحسب، بل هو غني بالألياف، الذي يجعلك تشعرين بالشبع قبل النوم. وطبق الشوفان المطبوخ الدافئ هو مصدر جيد أيضاً للميلاتونين. صبّي على طبق الشوفان الحليب الدافئ للحصول على نوم أعمق.

المكمّلات التي تساعد على النوم
إذا فشل كل شيء آخر، يمكنك تناول المكمّلات المعدنية التي تمنحك الشعور بالاسترخاء والنوم دون الآثار الجانبية السلبية للأدوية التي تساعد على النوم والتي تصرف بوصفة صحية.

تنصح هورن بهذه المكمّلات كطريقة طبيعية للحصول على النوم العميق:
الكالسيوم: 500 ملغم- 800 ملغم
المغنيسيوم: 400 ملغم
إينوسيتول: 2000 ملغم

تقول هورن: "أو اجلسي في مياه الاستحمام بعد وضع ملح ابسوم قبل النوم، فهو مصدر رائع للمغنيسيوم، الذي يتمّ امتصاص بعضه من خلال الجلد. ضعي كوبين من الملح في مياه الاستحمام الدافئة واجلسي فيه لمدة 15 دقيقة."
تغيير نظامك الغذائي أو تناول المكمّلات أو الجلوس في مياه الاستحمام هي طرق سهلة وطبيعية لضمان حصولك على النوم الذي تحتاجينه.

تاريخ البيان : عدد يونيو 2012

 

تخلص من أصعب الآلام فى 30 ثانية فقط

ذكر الدكتور محمد أوز، الجراح والطبيب العالمى المشهور، عددا من الآلام والأوجاع التى تصيب الإنسان، وكشف عن أهم الوسائل المعاجلة المتخذة للتخلص منها فى 30 ثانية فقط، وذلك حسبما نشر مؤخراً على الموقع الإلكترونى للبرنامج العالمى الشهير "أوبرا وينفرى"، والذى سبق أن شارك دكتور أوز فى تقديمه، وإليكم أهم هذه الآلام ووسائل مكافحتها:

صداع الآيس كريم أو تجمد الدماغ
الوصف: هو ألم فى الرأس يصيب الإنسان عندما يلامس الطعام أو الشراب البارد سقف الفم، ويحدث هذا الصداع بواسطة الجسم كوسيلة احترازية للمحافظة على درجة حرارة الدماغ ثابتة، بحيث يحدث انقباض فى الأوعية الدموية ويشعر الإنسان بالآلام فى أعصاب الفم.

العلاج فى 30 ثانية: قم بوضع طرف لسانك على سقف الحنك لحظة الشعور بالآلام، وقم بتحريكه لعدة ثوان حتى يتوقف الألم، حيث تعمل الحرارة الناتجة عن الاحتكاك بتهدئة الأعصاب والتخلص السريع من الآلام.

تيبس وشد عضلات القدم
الوصف: هو انقباض مفاجئ وسريع بالعضلة الرباعية، الموجودة أعلى الركبة ويصاحبه آلام شديدة، ويصيب الإنسان عندما يكون هناك خلل فى معادن وأملاح الجسم، أو عندما يصاب الإنسان بالجفاف ونقص كميات المياه بالجسم أو عندما يحدث إجهاد للعضلة، فتعمل الأعصاب بشكل عشوائى غير محسوب ولا يستطيع الجسم السيطرة على العضلة فتصاب بالتيبس والشد.

العلاج فى 30 ثانية: قم بعمل تدليك سريع لقدمك لتقليل الآلام التى تشعر بها، وللوقاية من الإصابة بالشد مرة أخرى ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والشوفان والذرة الطازج والسبانخ والكانتلوب وكذلك تناول الألبان ومنتجاتها الغنية بالكالسيوم، وذلك لإعادة توازن هذه العناصر بالجسم مرة أخرى، وإليكم هذه الوصفة اللذيذة لإمداد الجسم بتلك العناصر وللوقاية من حدوث هذا الشد مرة أخرى:

-
نصف كوب ماء
-
نصف كوب عصير طماطم
-
ربع كوب عصير برتقال
-
ملعقة صغيرة من عصير الليمون
-
قليل من الملح ثم قم بخلط هذه المكونات جميعاً واستمتع بتناولها

فرقعة الأذن
الوصف: هو صوت فرقعة يحدث فى الأذن، كرد فعل طبيعى من الجسم لارتفاع الضغط داخل الأذن، وحدوث اختلاف فى مستوياته بين داخل الأذن وخارجها، وذلك لوقاية طبلة الأذن من الانفجار.

العلاج فى 30 ثانية: أمسك أنفك بيدك ثم أغلق فمك، وبعد ذلك قم بالنفخ بحرص وهدوء، وبشكل بطىء للمحافظة على سلامة أذنيك، واستمر فى تنفيذ تلك الخطوات حتى تشعر بتنظيم الضغط داخل أذنيك.

نفضان الجفن
الوصف: هو نفضان أو رفة تصيب جفن العين، وأحياناً تكون مؤلمة، حيث يقوم الإنسان بتحريك جفنه بشكل غير إرادى، وذلك نتيجة لإصابة العين بالجفاف الشديد، ثم يتسبب ذاك النفضان المتكرر فى إثارة العصب البصرى، ليتم خداع المخ ويزداد معدل ومضان العين بشكل أكبر

العلاج فى 30 ثانية: قم باستخدام كمادات دافئة على جفن العين لمدة 30 ثانية وذلك لتثبيط هذا النفضان.

يذكر أن الدكتور محمد مصطفى أوز، أحد أشهر جراجى وأطباء العالم، وهو مولود بولاية أوهايو الأمريكية وذو أصول تركية، وحاصل على درجة جامعية من جامعة هارفارد بجانب الماجستير والدكتوراه، وله أكثر من ٣٥٠ بحثا وكتابا منشورا، وحصل على العديد من براءات الاختراع، وأصاب شهرته الكبيرة فى المجتمع الأمريكى والعالمى من خلال ظهوره الأسبوعى فى برنامج أوبرا وينفرى.

 

تاريخ البيان : يوليو 2012

 

يسألك الطبيب ان تخرج لسانك لماذا؟

يسألك الطبيب أن تخرج لسانك عند الفحص وذلك للأسباب التالية:


لأنه إذا كـان لون لسانك يميل إلى الإصفرار: فهذا دليل على أن نسبة الصفار عالية في الدم ....

أما إذا كــان لون لسانك يميل إلى الزُرقة ، فهذا يدل على وجود مرض بالقلب أو الجهاز التنفسي ...

أما إذا كان لون اللسان أحمـــــراً وردياً ، فهذا يدل على الصحة ....

أما إذا كان لون اللسان باهتاً ، فذلك يدل على وجود أنيميا ....

أما إذا كـان يكسو اللسان طبقة بيضاء ، فهذا يدل على وجـــــــود حمى وإضطراب في الهضم ...

أما إذا كان هنالك رعشة في اللسان عند إخراجه من الفم ، فهذا يدل على وجود تسمم أو توتر عصبي ..

أما الآن ، فما عليك إلا أن تذهب إلى المراية وتفتح فمك وتمد لسـانك بخاطرك وليس غصباً عنك وتحدد حالتك .

متعـــكم الله بالصحة والعافية والسلامة الدائمة .

 

تاريخ البيان : أغسطس 2012

ما هى الفوائد الغذائية للزبادى؟

جميعنا نفضله فى وجبة العشاء، ولكننا نستمتع بطعمه اللذيذ، دون معرفة فوائده العديدة على صحة الإنسان، فما هى فوائد تناول الزبادى بشكل منتظم وما تأثيره على الصحة العامة؟.

 

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن هناك العديد من الفوائد العامة للزبادى والتى من بينها:

1- أن تناول الزبادى يساعد على التخلص من مشكلة تراكم الدهون فى منطقة البطن (الكرش).

2- يحتوى على بكتيريا نافعة تساعد فى الهضم والتخلص من الانتفاخ وتعمل على تطهير المعدة من الفضلات وتخليص الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة ويفضل تناوله فى الليل أو قبل النوم.

3- يحرق الدهون فى الجسم ويقوى العضلات ويساعد على تحفيز الجسم لحرق الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه.

4- غذاء علاجى لفاعليته فى تقليل الإصابة بسرطان القولون ولقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعى.

5- قدرته على خفض نسبة الكولسترول فى الدم.

6- مقاومته للالتهابات الطفيلية.

7- البروتين الموجود فيه يستطيع خفض ضغط الدم.

8- يتوفر فيه الفيتامينات الضرورية للحياة (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، أ، ك)

9- تتركز فائدة الزبادى فى مادة (اللاكتوز باشيلس) وهى ميكروب ميكرسكوبى يهاجم الكائنات غير المرغوب فيها.. وهى لتطهر الأمعاء وتقضى على ما مقداره 85% من الجراثيم الضارة بها.

10- يعد من الأطعمة سهلة الهضم فهو أسهل من الحليب واللبن.

11- يحتوى على قيمة غذائية عالية ، فهو أنسب طعام للمسنين.

12- ذو فائدة علاجية وغذائية ووقائية بإذن الله لأنه يزيد المناعة وقدرة التحمل ويعمل على تقوية الجهاز الهضمى والدورة الدموية.

13- يؤخر أعراض الشيخوخة وترطيب البشرة ونضارتها وجمال العينين لمن داوم على أكله.

14- خط دفاعى قوى يوقف ترسب الكولسترول على جدران الشرايين وخاصة التى تغذى القلب والمخ.

15- يساهم فى التجديد الدائم والحيوية الثابتة وجمال المظهر وسلامة الأجهزة من الأمراض.

16- يقوى المعدة ويقطع الإسهال ويخصب البدن ويفتح الشهية ويسكن الحرارة.

17- يتلف العصبات القولونية فى المعدة والأمعاء.

18- مفيد فى حالات التهاب الكبد والكلى وضعفها وتخمرات المعدة حيث إنه طارد للغازات.

19- يدر البول ويكافح الحصى فى المثانة والكلى ويذيب الرمال.

20- مفيد لحالات تصلب الشرايين والوهن

21- يهدىء الأعصاب ومحارب للأرق.

22- قيمته الغذائية عالية لأنه يحمل فى تركيبته أغلب المعادن اللازمة للجسم.

23- يساعد فى تخفيف الوزن، ولهذا يدخل فى أنظمة النحافة (قليل السعرات، مرتفع البروتين).

24- ينصح بإعطائه للأشخاص الذين يعانون من ضعف الأمعاء وعسر الهضم والإمساك والإسهال والتهابات المعدة والأمعاء والمصابين بضعف الأعصاب والأرق.

25- يعطى للأطفال الصغار من عمر عشرة أشهر.

26- يقلل الأعراض الجانبية لتعاطى المضادات الحيوية من إسهال والتهاب طفيلى.

تاريخ البيان : سبتمبر 2012

 

10طرق لتحافظي على صحة جهازك الهضمي

نصاب بالكثير من حالات الاضطرابات الهضمية مثل الانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك والحرقة المعوية. ولهذا فإن العناية بصحة النظام الهضمي أمر لا بد منه حتى نحظى بصحة أفضل ونستمتع بملذات الطعام.

هناك  طرق بإمكانك اتبعاها لإبقاء نظامك الهضمي أكثر صحة:

1-  كلي ببطء وامضغي الطعام، ولا تتسرعي في ابتلاعه. فمضغ الطعام يساعد الأمعاء على هضم وامتصاص الطعام بشكل جيد.

 

2- تناولي الطعام الغني بالألياف مثل الحبوب والفول، ومختلف أنواع الخضراوات والفواكه. ولمنع المشاكل الهضمية عليك أن تتناولي ما لا يقل عن 20-30 غراماً من الألياف يومياً.

 

3- تناولي وجبات صغيرة التي بإمكانها أن تحسن من عمل وصحة النظام الهضمي واحرصي على ان لا تحملي معدتك أكثر من طاقتها.

 

4- شرب كميات وافرة من السوائل، كالماء والعصائر والحساء، وستجدين الفرق المذهل وبالأخص إن كان لديك إمساك، وستحسن السوائل نظامك الهضمي العام.

 

5- حاولي المشي وإن لمدة قصيرة بعد تناولك الطعام، و10 دقائق تكفيك، فالمشي يساعد جسمك على الهضم بشكل أفضل ويجنبه المشاكل الهضمية مثل انتفاخ البطن والقرحة واضرابات الهضم.

 

6- استهلكي الأطعمة التي تحتوي على البروبايوتيك، حيث أن هذه المواد مفيدة لجهازك الهضمي، مثل اللبن، فهذه الأطعمة تساعد في حالات الإسهال ومتلازمة القولون المتهيج، وداء الأمعاء الالتهابي.

 

 7- حاولي التخفيف من حدة التوتر والقلق ، حيث أن التوتر يزيد ويهيج المشاكل الهضمية، كالقرحة ومتلازمة القولون المتهيج، والبواسير، في حين أن التأمل واليوغا تجعل من الأعصاب أكثر هدوءاً وارتياحاً.

 

8- تجنبي التدخين حيث أن النوكتين يفاقم المشاكل الهضمية التي تعاني منها بالأصل.

 

9- لا تكثري من الملح والسكر والطحين، فهذه المواد الغذائية من الأسباب الرئيسية للكثير من المشاكل والاضطرابات الهضمية.

 

10- اغسلي الخضار بشكل جيد قبل الطبخ والأكل، حيث أن الفواكه والخضراوات إذا لم تغسل وتنظف جيداً فإن الجراثيم التي تعلق عليها تشكل تأثير مباشر على بطانة المعدة.

تاريخ البيان :- أكتوبر 2012

نصيحة طبيب.. الخرشوف دواء لعدد من الأمراض

يحتوى الخرشوف على فيتامين " أ "، " ب " وأملاح الفسفور والكالسيوم والماغنسيوم  كما أنه فاتح للشهية.
يفضل أكل الخرشوف طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده,.و لا ينصح في تناول الخرشوف للمصابين بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس ويمكن تناول الخرشوف كوجبة طعام باردة أو ساخنة مع اللحوم أو بدونها  أو مسلوق ومقطع ومخلوط مع السلطة.
إضافة إلى الفوائد العديدة التي يحويها الخرشوف بداخله للصحة والجسم ، فان الكثير من الأبحاث تؤكد بأن استخدام أوراقه يفيد في  تخفيف مشاكل المعدة خاصة عندما يكون سبب هذه المشاكل اضطراب وظائف الكبد والمرارة.
حيث أن مرارة الأوراق تحفز تدفق الصفراء التي تؤدي إلى الهضم الأفضل للدهون غير أنها تختفي عند طهي الخرشوف ، وأوراق الخرشوف أيضا لها أثر إيجابي في علاج فقدان الشهية وارتفاع مستويات الكولسترول وأمراض القلب.
##
الخرشوف من النباتات عالية القيمة الغذائية حيث تحتوي كل مائة جرام صالحة للأكل على :
(45 سعر حراري /100 جم -   3,5 جم بروتين  - 0,2 جم دهون – 7,4 جم  كربوهيدرات – 32 مجم صوديوم – 350 مجم بوتاسيوم -  55 مجم كالسيوم – 96 ملجم  فسفور -  30 مجم ماغنسيوم – 15 ميكروجرام فيتامين أ  - 11 مجم فيتامين ج – 0,9 مجم حديد  ) جداول تحليل الأغذية المصرية  – المعهد القومي للتغذية
بالإضافة لاحتواء الخرشوف على مركبات أخرى هامة، مثل الأنيولين : الذي يهضم بشكل جيد(يتحول بالتحليل المائى إلى سكر الفاكهة) مما يجعله غذاء مناسب لمرضى السكر ولمن يبذلون جهدًا عضليا كبيرا  حيث أنه مقو للعضلات .  فهو يحتوي أيضا على السينارين : وهذه المادة مدرة للصفراء ومفيدة في أمراض الجهاز الهضمي والكبد كما تقاوم تصلب الشرايين حيث تقلل من ترسيب الدهون بها ومن المعروف أن هذا الترسيب يجعل الشرايين جافة ضعيفة المرونة وتعمل هذه المادة على خفض مستوى الكوليسترول بدرجة كبيرة كما أنها مدرة للصفراء ويمكن تلخيص فائدة منتجات الخرشوف في أنها تعالج معظم الأمراض التى تسببها زيادة الكوليسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب وإحتقان المخ.
كما أن الخرشوف يحتوى على عدة مواد منبهة ومنشطة للمخ شبيهة بمادة الكافيين، لذا فإن تناول الخرشوف يوصف للذين يعانون من الخمول الذهنى وضعف التركيز والإنتباه كما يعالج أمراض الجهاز الهضمى مثل سوء الهضم ،و آلام المرارة ، الإمساك المزمن ، والغثيان كما يساعد في علاج القولون العصبى ويساعد في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية.

تاريخ البيان : نوفمبر 2012

نصائح مفيدة للعيون أمام شاشة الكمبيوتر

هذه التمارين نصح بها أحد أطباء العيون. وهي جديرة بأن يمارسها كل واحد منا ممن يقضي الساعات الطوال فوق مكتب، محدقا في شاشة الحاسوب. وهو أطلق عليها اسم 20-20-20.

الخطوة الأولى:-

كلما مرت عشرون دقيقة من النظر المستمر على شاشة الجهاز أدر رأسك عنه وركز النظر على أي شيء يبعد عنك عشرين قدما (6 أمتار). فهذا يغيّر البعد البؤري لعدسة العين. وهو شيء واجب للعين المجهدة.

الخطوة الثانية:-

أغمض العينين وافتحهما بتتابع سريع لمدة عشرين مرة متتالية، وذلك لترطيبهما.

الخطوة الثالثة:-

حسب اتساع الوقت لديك قم بالمشي عشرين خطوة، بعد كل عشرين دقيقة من الجلوس في وضع واحد. فهذا التمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية لكامل الجسم.

قم بتوزيع هذه الإرشادات على أصدقائك وأقاربك الذين تعزهم وتهمك سلامة أع ينهم. يقال إن العينين هما مرآة النفس، فعليك بالاهتمام بهما لأنهما لا يقدران بثمن ..

تاريخ البيان : ديسمبر 2012
ابتعدي عن العادات السيئة التي تضر بأذنيكِ!!

في كثير من الأوقات نهمل صحة الأذنين من دون قصد، وذلك عبر اتباع بعض العادات السيئة التي تسبّب عدداً من المشاكل للأذن، فقد يلجأ البعض الى تنظيف الأذن بمنشفة الإستحمام لأنّها تكون في متناول اليد. لكنّ هذه العادة قد تدخل بعض أنواع البكتيريا الى الأذن فتصاب بالالتهاب. لذا يجب دوماً تنظيف الأذن بالأعواد المخصّصة لها وبطريقة ناعمة.

كما ينبغي تجنّب حكّ الأذن بالمفتاح، لأنّها قد تضرّ بوظائف الأذن الأساسية وتؤدي الى نوع من الخراج داخل الأذن. وعدم إدخال اصبع اليد في الأذن، ففي بعض الأحيان، يحمل اصبع اليد عدداً من أنواع البكتيريا والفيروسات. وبالتالي، فإدخاله لحك الأذن قد يضرّ بالأذن.

يعتقد كثيرون أنّ تنظيف الأذن بشكل يومي يساعد في المحافظة على صحتها، لكنّ هذه الطريقة قد تضرّ بالأذن. إذ يمكن إزالة الصمغ الذي تفرزه الأذن. لذا يجب فقط تنظيف الأذن مرة كل يومين للمحافظة على صحتها.

ويلجأ البعض الى وضع نوع من الأوكسيجين في الأذن لتنظيفها من دون استشارة الطبيب، ما قد يلحق الضرر بها إذا لم تجفف جيداً أو تم استخدام نوع خاطىء من الأوكسيجين. كما أن سماع الأغاني بصوت عال من خلال سماعات الأذن قد يسبّب ضرراً كبيراً لطبلة الأذن وبالتالي يحدث مشاكل في السمع في المستقبل. لذا اسمعي الموسيقى بصوت منخفض عند وضع سماعات الأذن

تاريخ البيان :- عدد يناير 2013

المزاج المرح يشفي أشد الأمراض خطورة

أكّدت دراسة طبية حديثة أجراها مجموعة من أطباء النفس البرازيليين أن المزاج المرح يمكن أن يشفي حتى أشد الأمراض خطورة، ولكن لسوء الحظ فإن كثيرات لا يعطين أهمية لذلك؛ لاعتقادهن أن المزاج المرح دوماً هو نوع من المياعة، وعدم الجدية في الشخصية.

وأوضحت الدراسة أن هناك اعتقاداً بين الكثير بأن المزاج الجيد والمرح يقلل من هيبة وقوة الشخصية، وهذا خطأ كبير؛ لأن العلوم الطبية الحديثة تؤكد أن من يستطعن الحفاظ على مزاج مرح هن اللواتي يشعرن بسعادة أكبر، ولا يعطين المشاكل والهموم أهمية أكثر مما تستحق.

كما أن المزاج المرح يجعل الجسم في حالة من الراحة والارتخاء اللذين يساعدان على تكيف الجسم بشكل سليم مع الظروف المرضية الطارئة. وبمعنى آخر فإن جسم من تحافظ على مزاج مرح يشبه ذلك الجسم اللين الذي يتمتع به الرياضيون، الذين يمارسون رياضات الألعاب البهلوانية.

والابتسامة الدائمة تبعد عن الفتاة الضغط النفسي والعصبية والتوتر، هذه الأمور التي تجعل الجسم في حالة من الشدة والقساوة كالعصا الصلبة، التي يمكن أن تتكسر بشكل كامل إذا تعرضت لقوة ضغط خارجية أكبر من قدرة تحملها، كما ثبت علمياً أن الحالة النفسية للفتاة تؤثر على حالتها الجسدية. ومن الممكن أن يتسبب هذا في حدوث الاكتئاب الذي يجعل الجسم في حالة يرثى لها، ضعيفاً وهزيلاً وغير مؤهل لمواجهة أي مرض.

تارخ البيان :-  فبراير 2013

"الكاجو" يفيد في خفض الكوليسترول ومرونة العظام والمفاصل

من المعروف أن "الكاجو" من انواع المكسّرات والمحمّصات التي يتناول عدد كبير من الناس، نظراً لمذاقها اللذيذ، وأعد فريق من الباحثون عدد كبير من الفوائد الصحية والجمالية للـ "كاجو"، وقمنا باختصارها وفق النقاط التالي:

بناء العضلات وتخفيض الكوليسترول، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

له قدره عالية المحتوى في إنتاج الطاقة، وزيادة المرونة في الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.

يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية التي تشجع على صحة القلب والأوعية الدموية.

غني بمضادات الاكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي قد تسبب بعض السرطان.

تعمل مع المغنيسيوم والكالسيوم وصحية لدعم العضلات والعظام في الجسم، كما أنه يساعد على تعزيز أنماط النوم العادية في النساء بعد انقطاع الطمث.

• "الكاجو" لها كثافة عالية من الطاقة، وارتفاع كمية من الالياف الغذائية، وكلاهما قد نسبت إلى أثر مفيد على الوزن، ولكن فقط عندما يؤكل بشكل معتدل.

يساعد الجسم بالاستفادة من الحديد، والقضاء على الجذور الحرة، وينتج أصباغ الجلد والشعر.

 

عدد مارس 2013

خمس خطوات لتخفيض الوزن أثناء الدوام في المكتب

الجسم الرشيق هو حلم السيدات في هذا العصر الذي وضع مقاييس جديدة لجمال تكاد النحافة تكون أول شروطه, ولأن المرأة المعاصرة عاملة في الغالب فإنها تحتاج إلى المداومة على ما يبقيها نحيفة،

فإليك نصائح سهلة التطبيق ستساعدك في خسارة الوزن، أثناء العمل:

ـ اجلبي عدّاداً للخطى: سيري خلال مكالماتك الهاتفيّة، واستخدمي عدّاداً لخُطاك، علماً أن 500 خطوة إضافيّة في اليوم تساعدك في خسارة حوالى كيلوغرام في السنة.

ـ ضعي جدولاً لوجباتك الخفيفة: صدر تقرير عن "جمعيّة الحمية الغذائيّة الأميركيّة" يُظهر أنّ 75 % من العمّال يتناولون طعامهم على طاولة المكتب مرّتين أو ثلاث مرّات في الأسبوع. لذلك، ننصحك بأن تضعي جدولاً لوجباتك، وعندما يحين وقتها ابتعدي عن المكتب.

ـ ضعي الطعام غير الصحي بعيداً: أظهر الباحثون أنّنا نميل إلى استعمال يدنا اليمنى لتناول أيّ شيء أمامنا أكثر من يدنا اليسرى، لذا، ضعي الطعام غير الصحيّ إلى الجهة اليسرى، والفاكهة إلى اليمين.

ـ اشربي الشّاي الأخضر: أظهرت دراسة نفّذتها مجلّة "التغذية العياديّة الأميركيّة" أنّ الأشخاص الذين يشربون يوميّاً الشاي الأخضر، على مدى ثلاثة أشهر، قد خسروا 1.2 كلغ، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يشربون الشاي العادي.

ـ استخدمي معطراً للنجاح: ضعي معطّر الجو، فحسب دكتور "آلان هيرش" إنّ مجرّد استنشاق رائحة حلوة قد يُقلّل من الشّعور بالجوع

تاريخ البيان :- عدد ابريل 2013

الفراولة ليست مجرد فاكهة

نهاية الشتاء وبداية الربيع الوقت المثالي لموسم الفروالة الطازجة التي تعتبر مثالية للقيام بمهمة تنقية البشرة لاحتوائها على بعض الأحماض المنعشة للبشرة.

خبراء التغذية وأهل الاختصاص في الجمال، ينصحون دائما أصحاب البشرة الدهنية بأن يدلكو بشرتهم بنصف ثمرة فراولة بصورة مباشرة، ويؤكدون أن تناول الفراولة باستمرار يساعد على تنقية البشرة خلال بضعة أيام كما أنه يساعد على تبيض الأسنان وإضفاء لمسة لمعان عليها .

طبيا أكدت أبحاث حديثة أن الفراولة تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، كما أنها تساعد على التئام الجروح، فالصبغة الحمراء الموجودة بالفراولة تحمي القلب مثل الطماطم كما أن عصير الفراولة يفيد بعض السيدات في تخفيف آلام الحيض، وهي بالطبع غذاء جيداً للحفاظ على الرشاقة حيث يحتوى المائة جرام منها على ثلاثين سعراً حرارياً فقط.

تاريخ البيان :- عدد مايو 2013

كم من الماء يحتاج الجسم يوميا ؟

13كوبا من السوائل للرجال و9 للنساء

في معرض إجابتهم عن سؤال: كم من الماء يحتاج الجسم يوميا؟ يقول الباحثون من «مايو كلينك»: في الحقيقة، إن كمية الماء التي يحتاجها جسمك تعتمد على عدة عوامل، منها حالتك الصحية ومستوى نشاطك البدني، والمكان الذي تعيش فيه، ولذا لا توجد إجابة واحدة تصلح لكل الناس.

ولو نظرنا إلى شخص بالغ طبيعي الوزن ويعيش في منطقة معتدلة المناخ، نجد أن كمية البول التي يخرجها تبلغ نحو لتر ونصف اللتر، أي نحو 6 أكواب. كما يخرج من جسمه نحو لتر طوال اليوم من خلال الهواء الخارج من الرئة أثناء الزفير، والعرق الذي تفرزه الغدد العَرقية في الجلد، والسوائل التي تخرج مع البراز الطبيعي. أي يفقد نحو لترين ونصف اللتر في اليوم.

وإذا ما شرب المرء نحو ثماني كؤوس من الماء الصافي، أو من السوائل الأخرى في عصير الفواكه، والشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، فإنه يحقق شرب لترين من الماء. وإذا ما تناول هذا الفرد وجبات غذائية صحية، تحتوي على الخضار والفواكه الطازجة والحليب وغيره، فإنه يؤمِّن لجسمه نصف لتر آخر من الماء. أي أنه بالمحصلة سيعوض النقص الذي فقده جسمه خلال اليوم.

ولكن الأمور لا تسير بهذا الشكل دائما، لأن هناك نشاطا بدنيا قد يبذله الشخص إذا ما حرص على ممارسة الرياضة البدنية الصحية أو المشي. ولأن ارتفاع حرارة الجو، سيجعل المرء يفقد المزيد من الماء عبر العرق وعبر الهواء الخارج من الرئة مع التنفس.

والنصيحة الطبية التي تتبناها المؤسسة القومية للصحة بالولايات المتحدة، هي شرب 3 ألتار من السوائل بالنسبة للرجال، أي 13 كوبا تقريبا. و2.2 لتر من السوائل بالنسبة للنساء، أي 9 أكواب تقريبا.

ويبقى هناك ضابطان يجب الالتفات إليهما، لأنهما يمثلان نداء الجسم للإنسان حول مدى كفاية كمية الماء بالجسم. الأول، وهو الشعور بالعطش. وإذا ما شعر المرء بالعطش فعليه عدم إهمال هذا الشعور، والمبادرة إلى شرب الماء. والثاني، وهو الأهم والأدق، يتمثل في لون البول، ذلك أن أهم وأدق علامة على وجود كمية كافية من الماء في الجسم، هو إخراج بول ذي لون شفاف أو لون أصفر فاتح جدا. وإذا ما راقب المرء لون البول، علم هل يحتاج إلى شرب المزيد من الماء أم أن ما يشربه كافٍ.

وعلينا ملاحظة الحاجة إلى شرب مزيد من الماء عند ممارسة الرياضة البدنية، وذلك بشرب كوب قبل البدء، وكوب بعده أو في أثنائها.

كما تتطلب الأجواء المناخية الحارة أو ذات الرطوبة المتدنية، شرب مزيد من الماء. وأن العيش في مناطق عالية، تفوق 8 آلاف قدم، يزيد من تكرار التبول ومن تكرار التنفس، ولذا يجب ملاحظة تأثير ذلك. وأن الإصابة بالإسهال أو القيء أو ارتفاع حرارة الجسم، يؤدي إلى فقدان الجسم كمية لا يستهان بها من السوائل التي يجب تعويضها، ولكن تجب مراعاة حالة الأشخاص المصابين بضعف القلب أو ضعف الكلى أو الكبد أو اضطرابات الغدد. وفي هذه الحالات تجب استشارة الطبيب بشكل مباشر حول كمية الماء المسموح شربه خلال اليوم. وسؤاله أيضا عن علامات نقص، وعلامات زيادة، كمية الماء في الجسم لدي هؤلاء المرضى.

ويمثل الحمل والرضاعة، حالات تتطلب الاهتمام بكمية شرب الماء. ووفق إرشادات المؤسسة القومية للصحة، فإن المطلوب من المرأة البالغة شرب نحو 2.2 لتر من السوائل خلال اليوم، كما تقدم. ولكن هذا الإرشادات ذكرت تفصيلا مهما، وهو أن على الحامل شرب 2.3 لتر، وعلى المرضعة شرب 3.1 لتر من السوائل خلال اليوم.

عدد يونيو 2013

كيف تتغلب على العطش في رمضان؟

يأتي رمضان هذا العام خلال فصل الصيف ومن المتوقع أن يحل في مثل هذا التوقيت لأعوام قادمة بحسب الحسابات الفلكية. لذا فإن ارتفاع درجة الحرارة يزيد من الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

وتلعب نوعية الطعام الذي يتناوله الصائم دوراً فعالاً في تحمل العطش أثناء فترة الصوم، لذلك نطرح أمامك بعض النصائح المهمة التي ستساعدك في التغلب على الإحساس بالعطش:

لا تتناول الأطعمة أو الأكلات الغنية بكميات كبيرة من البهارات والتوابل، خاصة في وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

اشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة أثناء الليل.

نوعية السحور وتأثيرها على العطش والجوع

احرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور لأن هذه الأغذية تحتوي على كميات كافية من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

تجنبي الاحساس بالعطش
استخدم الليمون بدلاً من الملح عند تحضير السلطة  للوقاية من العديد من المشاكل الصحية التي تترتب على الإفراط في تناول الملح خاصة أن الليمون يضفي طعماً مميزاً إلى الأطعمة يغنيك عن استخدام الملح.

مشروبات تحافظ على حيوية بشرتك أثناء الصيام
لا تتناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المملح (الرنجة) والمخللات، فهذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.
لا تفرط في شرب المياه. فهناك اعتقاد سائد لدى بعض الأشخاص أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا اعتقاد خاطئ لأن معظم هذه المياه تكون زائدة عن حاجة الجسم لذا تقوم الكلية بمعالجتها بعد ساعات قليلة من تناولها.

مشروبات تذيب الدهون

ويؤثر الإكثار من السوائل في رمضان مثل العصائر المختلفة والمياه الغازية بشدة على المعدة وتقليل كفاءة الهضم وحدوث بعض الاضطرابات الهضمية. كما يعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج خاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم. لذا يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنياً وليس دفعة واحدة، ودفع الطعام بالماء أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصة للهضم، ويجب مضغ الطعام للحصول على هضم جيد.

مشروبات أساسية للرشاقة

وإضافة إلى ما سبق، ينصح أيضاً بعدم شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة اصطناعياً والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقد ثبت من أطباء التغذية أنها تسبب أضراراً صحية وحساسية لدى الأطفال، وينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه.

تاريخ البيان عدد يوليو 2013

صحة وعافية.. الكركديه مشروب وفوايده جنان

النهارده هنتكلم عن فوائد الكركديه، وهو من المشروبات الشهيرة في رمضان واللي تقريبا ما بيخلاش أي بيت مصري منه على مائدة الإفطار.

فوائد الكركديه
1- من المشروبات التي تقلل الإحساس بالعطش، وهو ما يجعله مشروباً أساسياً في رمضان.

2- يقوي ضربات القلب ويقتل الميكروبات، وهو ما يجعله علاجا فعالا لمحاربة الميكروبات والأوبئة.

3- يعمل الكركديه كمرطب ومنشط للهضم لأنه يتمتع بخواصه الحامضة.

4- يفيد الكركديه في حالات مرضى الضغط المرتفع، حيث إن له تأثيرا خافضا لضغط الدم، ويفضّل عند تحضيره أن يتم نقعه على البارد.

5- يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ونسبة عالية من فيتامين، التي تساعد في علاج نزلات البرد وتقوية مناعة الجسم.

6- يفيد في حالات تقلّص الأمعاء والرحم لدوره في تخفيف الآلام، كما يعمل كمدر للبول وملين خفيف.

عدد اغسطس 2013

احذري من اللحوم الحمراء في طعام الأسرة.. فقد تسبب الزهايمر

كشف بعض الباحثين عن أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء تزيد من مخاطر مرض الزهايمر ,وذلك عن طريق زيادة مستويات الحديد في المخ. ووجدت دراسة من جامعو كاليفورنيا بلوس أنجلوس أن مرضى الزهايمر يتراكم لديهم الحديد في جزء من الدماغ والذي يؤدي لتدميره في مراحل مبكرة من المرض.

وعند مقارنة النتائج مع مجموعة منفصلة من مسح الدماغ وجد أيضا أنه تم ربط مستويات الحديد مع تلف الأنسجة لدى مرضى الزهايمر وليس في الأشخاص الأصحاء.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تثبت بأن الحديد هو المسئول عن التسبب في هذا المرض، ولكن النتائج تشير بأنه يسهم في ظهور هذا المرض. ويعتقد الباحثين أنه على الرغم من أن الحديد ضروري للخلايا لكي تعمل بشكل صحيح ,ألا أن النسب العالية منه في الجسم قد تكون سامة

عدد سبتمبر 2013
كيف تتخلصين من الوزن الزائد في أقل وقت؟

للظهور بمنظر رشيق في وقت قياسي، ينصح بتجنب الوجبات الغذائية التي توصف بالعابرة، لأن نتائجها لا تدوم، فضلاً عن توافر خيارات صحية يمكنكم البدء من خلالها. وقالت خبيرة إنقاص الوزن كاترين تالميدج إنه يمكن إنقاص 3 أرطال أو أكثر من الوزن أسبوعياً بكل أمان في المنزل بإتباع نظام صحي وممارسة تمرينات رياضية كثيرة.

وفي حال كنتم تحرقون 55 سعرة حرارية إضافية ثم تتناولون الطعام يومياً على مدار أسبوع، فإن أوزانكم سوف تنقص ما يقرب من كيلوغرام أو نصف الكيلوغرام. وإن كنتم تريدون إنقاص الوزن بشكل أسرع، فإنكم ستكونون بحاجة إلى التقليل من الطعام والإكثار من ممارسة التمرينات. وقد يعني أيضاً الحد من الملح والنشويات لفقدان مزيد من الوزن في البداية، لكن الجسم يخسر في الغالب سوائل وليس دهون.

وينصح بتناول نظام غذائي يحد من النشويات، السكريات المضافة والدهون الحيوانية من اللحوم ومنتجات الألبان. ولإنقاص الوزن سريعاً، يوصى بالتركيز على الفواكه، الخضروات، بياض البيض، منتجات الصويا، صدور الدواجن منزوعة الجلد، الأسماك، المحار، منتجات الألبان الخالية من الدسم واللحوم الخالية من الدهون بنسبة 95% "مع الأخذ بعين الإعتبار أنها في تركيبتها تحتوي على الدهون".

عدد أكتوبر 2013

وجبات طعام يومية مفيدة لصحة قلبك

إن اتباع حمية غذائية صحية لسلامة قلبك أيسر مما تظن. وكل ما قد يتطلبه ذلك بعض التغييرات البسيطة في خياراتك الغذائية. وتشير كاثي مكمانوس مديرة قسم التغذية في مستشفى بريغهام والنساء الملحقة بهارفارد إلى أن هذه التغييرات لا تزال تشكل عبئا بالنسبة لغالبيتنا.

وقالت مكمانوس: «تحتوي الوجبة الغذائية الأميركية النمطية على كمية كبيرة من الدهون غير الصحية، وقدر ضئيل للغاية من الفواكه والخضراوات، وكميات كبيرة من السكريات والصوديوم، وقدر ضئيل للغاية من الألياف. وهو ما يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة».

وربما ينتابك تردد في القيام بتغييرات شاملة في الطريقة التي تتناول بها طعامك، حتى وإن كنت تعلم ذلك. ولحسن الحظ، فإن اتباعك لحمية غذائية صحية للحفاظ على سلامة قلبك ليس أمرا اختياريا. فالتغييرات البسيطة التي تطرأ على أسلوبك في تناول الطعام يمكن أن تؤدي إلى إحداث تأثير كبير.

* غذاء صحي وقد توجهنا بالسؤال إلى مكمانوس وميشيل هوسير الطاهية المعتمدة ومدرسة التغذية والزميلة بكلية الطب بالرابطة الصحية لكمبردج التابعة لجامعة هارفارد، لتوضيح كيفية إضافتهما لتعديلات على النظام الغذائي الأميركي القياسي لتحويله إلى نظام صحي للقلب. ويتمثل اقتراحهما في تقليل الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والسكريات والصوديوم والسعرات الحرارية، مع زيادة مقدار الألياف والمواد المغذية.

القيام بهذه التغييرات البسيطة على نظامك الغذائي يساعد على الحفاظ على مرونة الشرايين وخفض مخاطر تكون الصفائح الدهنية التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبة قلبية. يجب أن تضع في اعتبارك أن الاعتدال شرط أساسي للحفاظ على صحتك حتى عندما تتخذ هذه الخيارات الأكثر صحية.

* وجبة الإفطار إن كنت تتناول الخبز المحمص المغطى بالزبدة أو الكعك المدهون بجبن الكريمة.

* حاول أن تتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو براعم القمح مع زبدة اللوز أو زيت الزيتون أو المغطى بطبقة من الزبادي.

- السبب: زيادة نسبة الألياف والبروتين وتقليل الدهون غير الصحية والسعرات الحرارية. ويمكنك إدخال تحسينات من خلال استخدام حبوب الإفطار مع الحليب أو السكر.

* حاول تناول الحبوب الكاملة أو الحبوب منخفضة السكريات المخلوطة مع اللبنة الخالية من الدهون، والعنب البري الطازج أو المجمد.

- السبب: خفض السكريات وإضافة المزيد من الألياف ومضادات الأكسدة وخفض احتمالية التسبب في ارتفاع السكر بالدم.

* حاول إضافة البيض إلى بقايا الخضراوات المتبقية من عشاء الليلة الماضية أو قطع الطماطم الطازجة والأفوكادو.

- السبب: تعمل هذه الطريقة على إضافة المواد المغذية والألياف، فالطماطم توفر المزيد من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحيلولة دون وجود صفائح دهنية، في حين تضيف الأفوكادو دهونا أحادية التشبع تساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية.

* وجبة الغداء إن كنت تتناول سلطة مع صلصة من جبن المزارع أو الجبن الأزرق.

* حاول تناول السلطة مع صلصة الخل مع الثوم والخردل المتبل والأعشاب الطازجة، مع ثلث كوب من الخل وثلثي كوب من زيت الزيتون الممتاز والفلفل، وقليل من الملح وخلطها معا في وعاء.

- السبب: خفض الصوديوم والدهون غير الصحية.

إن كنت تتناول شطائر (ساندويتش) سلطة التونة.

* حاول ضع السلمون المشوي أو التونة المعلبة مع خلطها بالكرفس المقطع إلى شرائح وعصير الليمون والبصل الأحمر والشبت والفلفل مع القليل من الملح داخل رغيف من الخبز المسطح الدائري المصنوع من دقيق القمح الكامل.

- السبب: خفض السعرات الحرارية والدهون غير الصحية.

إن كنت تتناول كريمة حساء الطماطم.

* حاول تناول طبق حساء بارد من عصير الخضراوات منخفضة الصوديوم، وأن تكون الخضراوات طازجة مع بصل.

- السبب: خفض نسبة السعرات الحرارية والدهون غير الصحية، مع إضافة المواد المغذية والألياف.

* وجبة العشاء إن كنت تتناول لحوما في كل ليلة

* حاول: تناول وجبة عشاء واحدة خالية من اللحوم ووجبتين من السمك المشوي كل أسبوع.

* السبب: خفض نسبة الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، حيث تضيف الأسماك الأحماض الدهنية «أوميغا 3»، التي قد تقلل من مخاطرة الإصابة بالأزمات القلبية والصدمات واضطراب نظم القلب.

إن كنت تتناول معكرونة باللحم والجبن

* حاول: تناول المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، التي تعلوها الطماطم الطازجة والأعشاب أو زيت الزيتون الممتاز والجمبري المشوي ومقدار ضئيل من جبن البارميزان المجروش الطازج.

- السبب: خفض نسبة الدهون المشبعة وزيادة الألياف والأطعمة النباتية التي تحافظ على الصحة، حيث يضيف الجمبري الأحماض الدهنية «أوميغا 3»، التي قد تقلل من مخاطرة الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب.

إن كنت تتناول الأرز الأبيض أو البطاطس.

* حاول: تناول الكسكسي المصنوع من القمح الكامل، أو كينوا، أو الأرز البني المخلوط مع البصل المقلي والخضراوات المشوية أو المحمرة.

- السبب: لخفض نسبة الكربوهيدرات المكررة وإضافة المزيد من الألياف والمواد المغذية.

* المشروبات إن كنت تتناول مشروبات محلاة بالسكر

* حاول شرب عصير فواكه به نسبة منخفضة من المياه الغازية أو مياه غازية بنكهة الموالح، أو شرب مياه الصنبور مع قطع من البرتقال أو الليمون أو الخيار.

- السبب: خفض نسبة السعرات الحرارية والسكريات.

إن كنت تتناول عصير البرتقال.

جرب: أن تشرب عصير برتقالة كاملة. لماذا؟ لأن ذلك يعمل على زيادة نسبة الألياف، ومن ثم تقليل التأثير على زيادة نسبة سكر الدم.

الوجبات الخفيفة والمقرمشات إن كنت تتناول شرائح البطاطس

* جرب تناول رقائق البسكويت بالمكسرات أو القمح الكامل.

- السبب: لأن المكسرات تشتمل على البروتين والألياف والدهون الصحية والمغذيات النباتية التي تحافظ على الصحة، كما تحتوي رقائق البسكويت على الألياف.

إن كنت تتناول الكعك المحلي المباع في المحلات.

* حاول تناول مقدار 1 أونصة (28 غراما تقريبا) من الشوكولاته الداكنة.

- السبب: تعمل على خفض ضغط الدم.

إن كنت تتناول الآيس كريم (المثلجات).

* حاول: أن تتناول اللبنة المجمدة منخفضة الدهون.

- السبب: تمنحك الطعم القشدي نفسه، مع انخفاض كبير في الدهون المشبعة، ووجود كميات ضئيلة جدا من السعرات الحرارية.

إن كنت تتناول فطائر الفاكهة.

* حاول تناول فاكهة طازجة يغطي الجزء العلوي منها زبادي قليل الدهن.

- السبب: لأنه يخفض نسبة الدهون غير الصحية والسكريات والسعرات الحرارية، ويزيد من نسبة الألياف.

* رسالة هارفارد للقلب، خدمات «تريبيون ميديا»

عدد نوفمبر 2013

علاج عسر الهضم والصداع النصفى إحدى الفوائد الـ20 للزنجبيل

الزنجبيل معروف منذ القدم بفوائده الطبية العظيمة فى الوقاية، والعلاج لكثير من الأمراض، وتتعدد استخدامات الزنجبيل فهو يستخدم كمشروب ساخن، ويضاف إلى بعض المشروبات الساخنة الأخرى.

يقول د.رضا أحمد مختار، استشارى التغذية العلاجية إن الاستخدامات الشائعة للزنجبيل التى انتشرت فى الآونة الأخيرة، استخدامه كمشروب يساعد على حرق الدهون، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية فاعليته فى حرق الدهون، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع، لذلك يستخدم بكثرة بهدف إنقاص الوزن لكثير من الفئات العمرية، دون مراعاة الجرعات الآمنة منه، والاحتياطات الواجب مراعاتها عند تناوله، أو التداخلات مع الأدوية المستخدمة فى علاج بعض الأمراض.

وينصح رضا، باستشارة الطبيب، أو أخصائى التغذية، عند تناول الزنجبيل، أو أى من المشروبات العشبية.

وأضاف رضا، أن هناك عدة فوائد للزنجبيل منها، أنه يساعد على وقف الغثيان وإنقاص الوزن، ويساعد على ضبط نسبة سكر فى الدم، ويقلل من الآلام والالتهابات، ويساعد على تهدئة اضطرابات الأمعاء، والتخلص من الغازات، مشيرًا إلى أهميته فى التخلص من الصداع النصفى، وخفض نسبة الكولسترول LDL، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتجلط الدم، ويقى من سرطان القولون، ومنشط للدورة الدموية، ويساعد على الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، بالإضافة إلى أنه يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويستخدم كعلاج لعسر الهضم.

عدد ديسمبر 2013

تعرف على الفوائد الصحية للشاي

هل أنت من عشاق الشاي... هل تخشى من كثرة تناوله... والكل دائماً في موقع الطبيب الذي يسدي النصائح بترك شرب الشاي... هل تبحث عن مخرج لهذه المشكلة ... تعال وتعرف معنا على فوائد الشاي التي تجعلك تتمسك بموقفك تجاهه...

الإبداع والابتكار: وفقاً لدراسة جديدة عن الدوافع والعاطفة، تبيّن بأن مادة الثيانين "حمض أميني فريد من نوعه يوجد في الشاي" تُساعد في حل المشاكل الإبداعية؛ فكوب الشاي أفضل من كوب القهوة للمفكرين والمبدعين.

القيام بمهام متعددة: مع وجود مليون بند مدرج على قائمة مهامنا اليومية، وعدم وجود ما يكفي من الوقت، يُمكن لكوب واحد من الشاي أن يساعدنا على القيام بالعديد من المهام، فقد وجدت البحوث التي أجريت مؤخراً في هولندا أن الثيانين يُمكن أن يُحفّز موجات ألفا في الدماغ، التي ترتبط مع الاسترخاء، في حين أن الكافيين يوقد اليقظة والانتباه، بينما يُساعد مزيج من الشاي والكافيين على أداءٍ أفضل للمهام المتعددة.

القدرة على التركيز بشكلٍ أفضل: كوب من الشاي كفيل بأن يمنحنا قدرة على التركيز بشكل أكبر خصوصاً أثناء العمل أو وقت الدراسة، ويمكن لمزيج من الثيانين والكافيين أن يُساعد على محاربة التعب والحفاظ على التركيز، وفقاً لبحث في مجلة للأعصاب. .

الحفاظ على حالة التأهب: مادة الكافيين الموجودة بشكل طبيعي في كيس من الشاي تعمل بشكل أفضل على زيادة اليقظة ورد الفعل من مجرد الكافيين في الماء وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة سايكوفارمولوجي.

عدد يناير 2014

10 علامات لنقص الحديد فى الجسم

حوالى 9٪ من النساء يعانين من نقص الحديد فى الجسم ، خاصةً أولئك اللاتى يمارسن النشاط الجسدى . فتعرفى على علامات نقص الحديد فى الجسم لتتجنبى الإصابة به .

التعب والإرهاق

الجسم يستخدم الحديد لإنتاج الهيموجلوبين الذى ينقل الأوكسجين . وعندما يقل لديكِ عدد خلايا الدم الصحية ، تبدئين الشعور بالإرهاق والتعب .

صعوبة التركيز

التجميع العصبى قد يتغيير عند نقص الحديد من الجسم ، مما قد يؤدى إلى صعوبة التركيز .

اللا مبالاة

هو نتاج آخر للتجميع العصبى وتغيراته الناتجة عن نقص الحديد والذى يؤدى إلى عدم الاكتراث بأى شىء . 

صعوبة التنفس واللهاث

عند أقل مجهود تلهثين ، وذلك لنقص الأوكسجين فى الدم نتيجة نقص الحديد .

شحوب الجلد

ينتج عن انخفاض خلايا الدم الصحية ، وانخفاض تدفق الدم .

صعوبة القيام بالتمرينات العادية

نقص نسب الحديد فى الجسم ، تقلل من قوة تحملكِ وتجعلكِ غير قادرة على القيام بالتمارين التى كنتِ تعتبرينها سهلة فيما سبق .

آلام العضلات

نقص الحديد يمنع العضلات من استعادة قوتها بسهولة مما يجعلك تتألمين عند ممارسة التمارين الرياضية .

تقصف الأظافر

العدوى المتكررة

الإصابة بالعدوى بصورة متكررة ، خاصةً الأمراض التنفسية ، هى من أعراض نقص الحديد فى الجسم .

لون البول المائل للاحمرار

نقص الحديد يتسبب فى امتصاص الأمعاء لألوان الأطعمة مما ينعكس على لون البول

عدد فبراير 2014

كيف تتخلصين من الترسبات الموجودة في الأمعاء؟؟

تعاني الكثير من السيدات من وجود ترسبات مزعجة داخل الأمعاء وبعض هذه الترسبات قد تكون مصحوبة بالآم ومغص حادين، كما أن البعض قد يضطر لإجراء عملية جراحية للتخلص من هذه الترسبات.

وينصح خبراء التغذية بالقيام ببعض الأمور وتناول بعض الأغذية التي من شانها التخفيف من الترسبات فخبيرة المكملات الغذائية سمر بدوي تفيد بأنه "تعد الأمعاء أحد مخازن الجسم التي تترسب فيها بعض الرواسب الضارة، وقد تؤذي بذلك الجسم وتسبب لنا القلق والتوتر"، وتضيف أنه بوجود بعض الترسبات فيها تجعل من العملية الهضمية مشكلة لتباطؤ هضم المغذيات من الأطعمة و الأشربة.

كما أوضحت أن بعض الاضطرابات الجلدية قد نعزوها إلى وجود السموم المتراكمة في جدران الأمعاء، وبالتالي من الممكن أن تتأثر البشرة منها، كأن يصيبها الجفاف أو ظهور بعض البثور على الوجه. وفيما يلي بعض النصائح التي تقدمها بدوي للحفاظ على الأمعاء خالية من هذه الترسبات:

الحفاظ على شرب المياه بكميات كبيرة.

الإكثار من تناول عصير الجريب فروت.

الإكثار من تناول سلطة الخضروات الورقية" كالبقدونس، الخس، والكزبرة".

تناول الملفوف الأحمر ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

تناول بعض الفواكه مثل الأناناس والببايا التي تحتوي على أنزيمات هاضمة.

عدد مارس 2014

فوائد صحية غير معروفة للكوسا... اكتشفوها!!

تؤكل مقلية أو محشية أو مخشية أو مسلوقة أو مشوية... إنها الكوسا، وهي من الخضراوات الغنية بالعديد من الفوائد والعناصر الغذائية، ونقدم لكم في هذا المقال الكم الهائل من فوائد الكوسا وهي:

تسهل عملية الهضم ومكافحة الإمساك وخفض مستوى السكر في الدم وتجنب الإفراط في الأكل، كما تخفض معدل الكوليسترول في الدم، خصوصاً أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين AوC التي تمنع تأكسد الكوليسترول في الشرايين.

تساعد الكوسا على الوقاية من السرطان نظراً لغناها بالألياف التي تمنع السموم السرطانية من التكدس في القولون، كذلك يعتبر كل من الفولات والفيتامين A و Cمن مضادات الأكسدة الفاعلة التي تساعد على الوقاية من أنواع عدة من السرطان.

تحافظ على صحة البروستات لغناها بمغذيات نباتية تكافح الضمور المرضي في البروستات الذي يؤدي إلى مضاعفات مرتبطة بالقدرة على التبول وبالصحة الجنسية لدى الرجل، وتقي من الذبحة القلبية ومن الجلطة كونها تحتوي على نسبة تفوق ال10% من حاجة الجسم اليومية من المغنيزيوم الذي تبين كونه من المعادن التي تسمح بالحد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية والجلطة. كما تؤمن الكوسا الفولات الذي يساعد في تكسر إحدى الأحماض الدهنية التي تساهم في الإصابة بالذبحة القلبية في حال ارتفاع مستواها في الجسم.

وتعمل على مكافحة الالتهابات نظراً لغناها بالفيتامين A وC التي ليست من مضادات الأكسدة فحسب بل لها دور فاعل في مكافحة الالتهابات والأمراض من نوع الربو وداء المفاصل الرثياني.

عدد أبريل 2014

عوده
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع