الرئيسية
الاستثمار
السياحة
الخدمات
الانتقال إلى البحث

الرئيسية > كيانات المحافظة > الديوان العام > البوابة الإلكترونية
 
البوابة الإلكترونية
التليفون :0482321156-0482326803
الفاكس   : 0482220405

التدريب

من أجل رفع كفاءة العاملين بالبوابة قامت المحافظة بعمل دورات تدريبية :

·        دورة متخصصة في تحليل البيانات وعرض المعلومات والمؤشرات لعدد 32 متدرب.

·        تدريب للعاملين بالبوابة بالكيانات لعدد 60متدرب.

·     تدريب عدد 5 مصممين من إدارة البوابة على أعمال التصميم وإدارة الموقع وإدراج كيانات وصفحات جديدة.

·     قام بأعمال التدريب مجموعة من أساتذة الجامعة المتخصصين ومهندسي الشركة المنفذة للموقع وبرعاية مشروع توظيف واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لدعم جهود التنمية المحلية.

·     ونتيجة لهذا الإعداد الجيد للعاملين واعتماداً على فكر استقلالية الكيانات ، تم إدخال المحتوى بالبوابة من خلال الكيانات وقامت إدارة البوابة بإضافة بعض الصفحات وإنشاء كيانات جديدة وتذليل العقبات التي تواجه العاملين بالكيانات وتدريبهم.

·        تم عقد مجموعة كبير من الدورات التدريبية بتعاون المحافظة مع المشروع  ومنها :

-     تدريب القيادات لعدد 27 قيادة بمعرفة إدارة البوابة ( وكلاء وزارة – رؤساء مجالس ومدن ) الكمبيوتر والبوابة .

-       تدريب القيادات على شبكة معلومات التنمية المحلية .

-       تدريب العاملين بإدارة البوابة والكيانات على أعمال البوابة وأعمال التصميم على البوابة

-       تدريب صف ثاني على أعمال البوابة بمقر إدارة البوابة

-     تم تدريب عدد 10 قيادات بدرجات وكيل وزارة على استخدام تكنولوجيا المعلومات وكان مشهود لهذه الدورة بالكفاءة وحسن التنظيم.

-     تأهيل فريق البوابة والعاملين بالكيانات على جميع أعمال البوابة ومنذ افتتاح البوابة لم يتم اللجوء إلى الشركة في النواحي التي تم التدريب عليها من قبل إدارة البوابة مما يدل على اكتفاء العاملين بالبوابة ذاتياً

تطور موقع البوابة الالكترونية:

-       تحديث الموقع بصفة دورية بنشر أهم وأحدث أخبار وأنشطة المحافظة في كافة المجالات والقطاعات.

-       نشر الأخبار الخاصة بجريدة المنوفية على موقع البوابة.

-     متابعة وتقييم الكيانات المشاركة على الموقع (40 كيان، 600 صفحة) بصفة شهرية لاكتشاف الأخطاء والاتصال المباشر بالكيانات لتلافي هذه الأخطاء من خلال قاعدة البيانات المختصة .

-       نشر نتائج الشهادات المحلية على الموقع.

-       متابعة واستخراج تقارير الخدمات الإلكترونية على موقع البوابة.

-     القيام بأعمال صيانة الشبكات وأجهزة الحاسب والطابعات بإدارة البوابة والشبكة الداخلية بالديوان العام والكيانات المشاركة على موقع البوابة والمشاركة في إعداد المواصفات الفنية والمقايسات التقديرية مع الإدارة المالية.

-     ترجمة أهم الأخبار التي يستفيد منها المستثمرون الأجانب إلى اللغة الإنجليزية ونشرها على الموقع بالإضافة إلى القيام بترجمة المراسلات الخارجية والدعوات الواردة إلى السيد المحافظ إلى جانب القيام بأعمال الترجمة الفورية.

-     عرض فرص العمل المتاحة والواردة من إدارة تشغيل الشباب وتلقي طلبات التشغيل من الشباب الكترونيا عبر البريد الإلكتروني للبوابة وتسجيلها بقاعدة بيانات لمتابعة واستخراج التقارير عن معدل سير الخدمة وإعداد التقارير الشهرية عن فرص العمل المتاحة 

-     استقبال الشكاوى الواردة الكترونيا عبر الموقع وإرسالها لإدارة خدمة المواطنين وتسجيلها على قاعدة بيانات خاصة بذلك واستقبال الردود على الشكاوى من إدارة خدمة المواطنين وتسجيلها وإرسالها للمواطن.

-       طرح قضايا للنقاش واستقصاء الردود عليها (قضية توزيع الخبز، عربات الكارو،...الخ).

-     وضع استطلاعات رأي حول القضايا محل اهتمام المواطن (دور البوابة الإلكترونية في حياة المواطن... ).

-       تلقي أراء ومقترحات المواطنين والرد عليها.

-       نشر مواعيد وأماكن القوافل الطبية التي تجوب كافة أنحاء المحافظة على مدار العام.

-     عرض كافة البيانات والمؤشرات بقطاعات المحافظة المختلفة وإجراءات مواجهة أنفلونزا الطيور ونشر توصيات المجلس التنفيذي.

-     تدريب العاملين بالبوابة بالكيانات وتدريب القيادات على استخدام الحاسب الآلي والانترنت – وتدريب العاملين على نظام الخدمات الإلكترونية.

-     عمل عروض Presentations للعرض في المناسبات المختلفة عن موقع البوابة وأنشطتها وإنجازاتها ومساهمتها في تحقيق الخدمات التفاعلية.

-       تسجيل العطاءات والمناقصات والمزايدات من خلال قاعدة بيانات مخصصة لذلك.

 

تطور نظام الخدمات الالكترونية:

-     ربط نظام الخدمات على موقع البوابة الالكترونية لمحافظة المنوفية على موقع البوابة الرئيسية للحكومة المصرية نظرا للنجاح الذي حققه النظام في خدمة المواطنين .

-       تنفيذ النظام بكافة المراكز والمدن و ثمانية مديريات خدمات بقطاع المنوفية .

-     تقديم 240 خدمة الكترونية من خلال النظام من إجمالي الخدمات بقطاعات المحافظة والبالغ عددها نحو 500 خدمة .

-       جارى تعميم النظام بباقي الجهات وتحويل كافة الخدمات إلى النظام الالكتروني .

المتميزون

-       حصل الموقع الرسمي للمحافظة على ثاني أفضل موقع حكومي يقدم خدمات تفاعلية لعام 2007

-       فوز منفذ مديرية التربية والتعليم بجائزة الاستمرارية في التميز لمنفذ صغير عام 2009.

-       فوز منفذ مركز ومدينة منوف بجائزة التطوير المتميز لمنفذ صغير عام 2009.

ELD

-     الفوز بالمركز الثاني في مسابقة إدارة جودة وتدفق البيانات التي نظمها المشروع الوطني لتوظيف واستخدام تكنولوجيا المعلومات.

eINDIA Awards

-     حصل الموقع الرسمي للمحافظة على المركز الأول في مسابقة الهند الدولية في فئة دور تكنولوجيا المعلومات في دعم التنمية المحلية عام 2009.

-     حصل الموقع الرسمي للمحافظة على المركز الأول في مسابقة الهند الدولية في فئة دور تكنولوجيا المعلومات في دعم التنمية المحلية عام 2010.

مهام العاملين بالبوابة: -

 

أولا: مهام مدير عام البوابة:

1.         هو المدير التنفيذي للبوابة والمسئول عن تنفيذ السياسات والخطط التي يقرها مجلس الإدارة ويصدر توجيهاته إلى فريق العمل بالبوابة, وهو المسئول عن المتابعة اليومية لأداء مدراء الإدارات والكيانات.

2.         يضع الخطط السنوية والشهرية الخاصة بعمل البوابة وإداراتها المختلفة وتحديد وتوزيع المهام المطلوبة من كل مدير وتنظيم العلاقات التفاعلية بين مختلف الإدارات وتحديد صلاحيات مدراء الإدارات ومسئولياتهم بما يكفل سير العمل بالمستوى المطلوب.

3.               تحديد المخرجات والنتائج المطلوب تحقيقها من كل إدارة ومن كل فريق عمل.

4.               تحديد المعايير الكمية والنوعية التي تضمن دقة الحكم على القيام العاملين بتنفيذ المهام المطلوبة.

5.               تحديد المدخلات المطلوبة للبوابة ومن الموارد البشرية والإمكانيات المادية والمعدات التي تضمن تنفيذ العمل والخطط المناطة بالبوابة.

6.               يتبع مباشرة لرئيس مجلس الإدارة ويتلقى التوجيهات منة ويقدم التقارير إلية.

7.         يشارك في وضع الخطط التي تهدف إلى تطوير العمل في البوابة ويرفع تقارير بالمقترحات التي يراها مناسبة في هذا الخصوص إلى مجلس الإدارة.

8.         يمثل همزة الوصل ونقطة التقاطع بين مختلف إدارات البوابة والفريق العلمي ومجلس الإدارة والكيانات من ناحية أخرى.

9.         يتلقى تقارير دورية أو عارضة من مدراء الإدارات بشأن العمل في البوابة أو بشأن ما يطرأ من مشكلات أو مقترحات وينظر في اتخاذ ما يلزم بشأنها.

10.            عرض تقرير شهري على مجلس الإدارة لتقييم أداء العاملين بالبوابة لاتخاذ ما يراه من قرارات.

11.            متابعة جدول زمني لصيانة الأجهزة والمعدات.

 

ثانيا: مهام إدارات البوابة

(1) : مهام إدارة الدعم الفني

تتولى هذه الإدارة مجموعة المهام الفنية المتمثلة فيما يلي:-

1.               إنشاء وصيانة شبكات الاتصال الداخلي لمجموعة الكيانات التابعة للبوابة.

2.               حل المشكلات الفنية المتعلقة بعمل الشبكة.

3.         تأمين وتحميل أفضل وأنسب البرامج علي أجهزة الشبكة بما يضمن سرعة دقة الأداء في أجهزة الشبكة وإنجاز مهام الكيانات بالمستوي اللائق.

4.         وضع مجموعة التوصيات والنصائح الفنية لجمهور وزوار البوابة بما يضمن سرعة وسهولة دخولهم إليها والاستفادة من خدماتها.

5.         تلقي الاستفسارات التليفونية أو البريد الإلكتروني من الجمهور بشأن ما يقابله من مشكلات والتوجه بالحل المناسب.

6.         مراجعة وتطوير وتحديث الأساليب الفنية لعمل الخدمات التفاعلية بما يضمن سلامة تنفيذها وحفظ حقوق جميع الأطراف وعدم إساءة استخدام هذه الخدمة.

 

اختصاصات مدير الدعم الفني:

1.               وضع الخطة الثانوية وعرضها علي المدير العام.

2.         وضع الخطط الثانوية والشهرية الخاصة بعمل الإدارة وأقسامها المختلفة وتحديد وتوزيع المهام المطلوبة من كل قسم وتنظيم العلاقة التفاعلية بين مختلف الأقسام وتحديد صلاحيات رؤساء الأقسام ومسئولياتهم بما يكفل سير العمل بالمستوي المطلوب.

3.               تحديد المخرجات والنتائج المطلوب تحقيقها من كل مهمة ومن كل فريق عمل.

4.               توزيع مهام العمل علي أقسام الإدارة ووضع التكليفات الخاصة بكل قسم.

5.               متابعة الأداء اليومي لكل قسم وإصدار القرارات اللازمة.

6.               تلقي التقارير الدورية الخاصة بكل قسم ورفعها أو كتابة تقرير بشأنها لمدير عام البوابة.

7.               التوجه بتأمين الأجهزة أو برامج محددة لتحسين مستوي أداء البوابة.

8.               رفع تقارير عن أداء العاملين بالإدارة إلى مدير عام البوابة والتوصية بما يلزم.

9.               التنسيق الأفقي أو الرأسي مع باقي إدارات وكيانات البوابة من أجل الخروج بأفضل مستوي للأداء.

 

(2): مهام إدارة التحرير:-

1.               هي المسئولة عن تحرير وإخراج وإدارة الصفحة الرئيسية للبوابة والأبواب الثابتة بها.

2.               مسئولة أيضا عن تحديث المواد التحريرية المنشورة بهذه الصفحات والأبواب واستبعاد ما يتقادم منها.

3.               الاهتمام بالسلامة اللغوية وسلامة الجمل التي تعطى دلالات محددة ولا تقبل عدة تفسيرات.

4.               إنجاز أعمال الترجمة وخاصة الأبواب والصفحات التي تحتاج إلى ترجمة حسب طبيعتها والمهتمين بها.

5.         ترجمة وتلخيص ما يصل من الرسائل الإلكترونية التي تصل إلى البوابة من جهات أخرى أو مستثمرين أجانب وعرضها على مدير عام البوابة لاستكمال ما يلزم بشأنها.

 

اختصاصات مدير إدارة التحرير :-

1.               وضع الخطة السنوية وعرضها على مدير عام البوابة

2.         وضع الخطط السنوية أو الشهرية الخاصة بعمل الإدارة وأقسامها المختلفة وتحديد وتوزيع المهام المطلوبة من كل قسم وتنظيم العلاقة التفاعلية بين مختلف الأقسام وتحديد صلاحيات رؤساء الأقسام ومسئولياتهم بما يكفل سير العمل بالمستوى المطلوب.

3.               تحديد المخرجات والنتائج المطلوب تحقيقها من كل مهمة ومن كل فريق عمل.

4.               مسئول عن أداء العاملين.

5.               رفع تقارير عن أداء العاملين بالإدارة إلى مدير عام البوابة والتوصية بما يلزم.

6.               مسئول عن وضع جدول لتحديث المعلومات والأبواب الثابتة للصفحة الرئيسية وفق جدول زمني.

 

(3): مهام إدارة الجودة الشاملة:-

1.         العمل على ضمان جودة محتوى البوابة من حيث الشكل والإخراج وذلك بالاهتمام بجودة التصميم والألوان المعبرة الموحية والتي ترسم ملامح المحافظة لأول وهلة, وتحقيق وحدة التصميم على مستوى جميع أبواب البوابة وذلك بالتنسيق مع قسم الجرافيك بإدارة التحرير.

2.         وضع التوصيات الفنية المناسبة للكيانات بشأن أفضل أساليب طباعة وإخراج موادها بما يساعد على توحيد الشكل العام للكيانات وجعل المتصفح لأي كيان بأنة يشعر بأنة مازال في بوابة المنوفية.

3.               التركيز على دقة المؤشرات واستخدام الأساليب الإحصائية العلمية في عرض الأرقام والجداول.

4.         متابعة أعمال بوابات المحافظات والجهات الأخرى للوقوف على كل جديد والنظر في ما يمكن الاستفادة منة في بوابة المحافظة وذلك حتى تظل بوابة محافظة المنوفية في مكان ريادة متميزة دائما.

5.          متابعة مستوى أداء البوابة من خلال عرض تقارير من المواقع العالمية المختصة بتقارير الإطلاع وعدد الزوار للبوابة.

6.         تصميم وتخطيط نماذج استبيانات واستقصاءات الرأي كوسيلة فعالة في الحكم على مدى تلبية البوابة لرغبة المواطن ومختلف الفئات وتسليمها لإدارة المتابعة والاتصال لتنفيذها ميدانيا وإعادة النماذج لإدارة الجودة لتحليلها واستخلاص النتائج.

7.          عمل الدراسات العلمية المتخصصة والمقارنات المنهجية بغرض وضع خطط لتطوير البوابة والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها وإضافة خدمات أخرى جديدة.

8.         متابعة المجلات الدورية المتخصصة في هذا المجال لمعرفة أحدث التقنيات وأحدث التطبيقات في مجال البوابات الإلكترونية ومهام الحكومة الإلكترونية واستكمال الدراسات اللازمة لتطبيقها.

9.         تصميم وتنظيم الدورات التدريبية للعاملين الحاليين أو الجدد داخليا أو لدى جهات أخرى متخصصة من أجل رفع كفاءة العاملين بمختلف الإدارات والأقسام أو من أجل إطلاعهم على تطبيقات جديدة في هذا المجال.

 

اختصاصات مدير إدارة الجودة الشاملة:-

1.               وضع الخطة السنوية وعرضها على المدير العام.

2.         وضع الخطة السنوية والشهرية الخاصة بعمل الإدارة وأقسامها المختلفة وتحديد وتوزيع المهام المطلوبة من كل قسم وتنظيم العلاقة التفاعلية بين مختلف الأقسام وتحديد صلاحيات رؤساء الأقسام ومسئولياتهم بما يكفل سير العمل بالمستوى المطلوب.

3.               تحديد المخرجات والنتائج المطلوب تحقيقها من كل مهمة ومن كل فريق عمل.

4.         التحقق من جودة محتوى البوابة من خلال مراجعة محتواها بالاشتراك مع الباحثين المتخصصين بالإدارة وأن تراجع كل معلومة وأن تجاز قبل السماح بنشرها.

5.               توزيع مهام البحث والمراجعة على فريق العمل.

6.         التوجه بإجراء الدراسات الفنية اللازمة بشأن تطوير البوابة والتحقق من جودة محتواها والارتباط النسبي بين ذلك وبين عدد زوار البوابة.

7.               تقييم أداء العاملين معه ورفع تقارير ببذلك للمدير العام.

 

(4): مهام إدارة المتابعة والاتصال:-

1.         تهتم بمتابعة أعمال الكيانات والتنسيق فيما بينها وبين إدارة البوابة من أجل تنفيذ السياسات والخطط التي يتم إقرارها.

2.         متابعة وتسجيل الخدمات التفاعلية التي تتم عن طريق البوابة ودراسة أي أوجه قصور فيها والتعاون مع إدارة الدعم الفني وقسم تطوير الخدمات التفاعلية من أجل وضع حلول للمشكلات التي تواجه الخدمات التفاعلية.

3.         اقتراح إضافة جديدة أو تطوير خدمات تفاعلية قائمة واقتراح إضافة رسم بياني بسيط على تقديم الخدمة تجنب حصيلته لتمويل مشروعات البوابة وزيادة مواردها.

4.               التنفيذ الميداني لاستقصاءات الرأي الخاصة بالبوابة والتي يتم تصميمها بمعرفة إدارة الجودة الشاملة.

 

اختصاصات مدير إدارة المتابعة والاتصال:-

1.               وضع الخطة السنوية وعرضها على المدير العام.

2.         وضع الخطة السنوية والشهرية الخاصة بعمل الإدارة وأقسامها المختلفة وتحديد وتوزيع المهام المطلوبة من كل قسم وتنظيم العلاقة التفاعلية بين مختلف الأقسام وتحديد صلاحيات رؤساء الأقسام ومسئولياتهم بما يكفل سير العمل بالمستوى المطلوب.

3.               تحديد المخرجات والنتائج المطلوب تحقيقها من كل مهمة ومن كل فريق عمل.

 

(5): مهام إدارة التسويق:-

1.         وضع الخطط الإعلامية والتسويقية من خلال وسائل الإعلام القومية والمحلية للتعريف بالبوابة وأنشطتها والخدمات الميسرة التي تقدمها للمواطنين ورجال الأعمال.

2.         عقد الندوات الإعلامية اللازمة بالأندية الرياضية والثقافية ومقار الأحزاب والمدارس وفى المناسبات المختلفة باستخدام أجهزة العرض الحديثة للتعريف بالبوابة وأقسامها وسهولة الدخول إليها وطرق الحصول على بعض الخدمات من خلال البوابة.

3.         دعوة رجال الأعمال والشركات الكبرى لاستغلال المساحات الإعلانية (Banners) المتاحة على صفحات البوابة للتعريف بشركاتهم ومنتجاتهم واستخدام هذه المساحات الإعلانية كرابط (Link) يوصل زائر البوابة إلى موقع الشركة المعلنة مقابل رسوم بسيطة.

4.               دراسة واقتراح أسعار المساحات والشرائح الإعلانية التي يمكن إتاحتها على البوابة.

 

اختصاصات مدير إدارة التسويق

1.               وضع الخطة السنوية وعرضها على المدير العام.

2.               وضع خطط العمل وتوزيع المهام والتكليفات على موظفي الإدارة.

3.               تحديد المخرجات والنتائج المطلوب تحقيقها من كل مهمة ومن كل فريق عمل.

4.               تقييم أداء فريق العاملين معه ورفع تقارير بذلك للمدير العام.

5.               رفع تقارير سنوية وشهرية إلى المدير العام عن النتائج التي تحققها الإدارة ومقترحات تطوير العمل. 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع