معلومات وخدمات صحية تهمك
ثمانية نصائح لتناول الطعام الصحي

إن تناول الطعام الصحي و اتباع نظام غذائي متوازن جزء مهم للحفاظ على صحة جيدة، و يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بشكل أفضل , ما عليك سوى اتباع هذه النصائح الثمانية للبدء بالحمية .

اجعل وجباتك ترتكز على الأطعمة النشوية

 

 يجب أن تشكل الأطعمة النشوية حوالي ثلث الأطعمة التي تتناولها. تشمل الأطعمة النشوية البطاطا، و الحبوب، المعكرونة، الأرز و الخبز , عليك اختيار أصناف الحبوب الكاملة  (أو أكل البطاطا مع قشرتها) إذا أمكنك ذلك: فهي تحتوي على المزيد من الألياف، و يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. يجب على معظمنا تناول المزيد من الأطعمة النشوية , حاول إضافة صنف غذاء نشوي واحد على الأقل في كل وجبة رئيسية.

 

 تناول الكثير من الفاكهة والخضروات

 

ينصح بتناول خمس وجبات على الأقل من أنواع متنوعة من الفاكهة والخضروات يومياً , و هو أمر أسهل مما يبدو. حيث يعد كوب واحد من عصير الفاكهة غير المحلى 100٪ وجبة واحدة، كما أن الخضروات المطبوخة في الأطباق تحتسب أيضاً.

 

 

تناول المزيد من السمك

 

السمك مصدر جيد للبروتين و هو يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن. حاول تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، بما في ذلك وجبة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية , إذ أن الأسماك الزيتية غنية بدهون الأوميغا 3، و التي قد تساعد على الحد من أمراض القلب.

 

قلل من تناول الدهون المشبعة و السكر

 

 نحتاج إلى بعض الدهون في طعامنا, و لكن من المهم أن نولي اهتماما لكمية و نوع الدهون التي نأكلها. هناك نوعان رئيسيان من الدهون: المشبعة وغير المشبعة , يمكن لكمية كبيرة من الدهون المشبعة زيادة كمية الكوليسترول في الدم، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب ,توجد الدهون المشبعة في كثير من الأطعمة، مثل الأجبان الصلبة، الكعك، البسكويت، السجق، القشطة، الزبدة، شحم الخنزير و الفطائر.

 

تناول كميات أقل من الملح

 

حتى لو لم تضف الملح إلى طعامك، فقد تفرط في تناوله , حوالي ثلاثة أرباع الملح الذي نأكله موجود أصلا في الطعام الذي نقوم بشرائه، مثل حبوب الإفطار، الحساء، الخبز و الصلصات. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى ارتفاع ضغط الدم. لدى الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فرصة أكثر للإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية. استعن بالملصقات الغذائية لمساعدتك على خفض كميات الملح التي تتناولها , تعد نسبة 1.5 غ من الملح فما فوق في كل 100 غ من الطعام نسبةً مرتفعةً من الملح , على البالغين والأطفال فوق 11 سنة تناول ما لا يزيد عن 6 غ من الملح يوميا .

 

كن نشطاً و حافظ على وزن صحي

 

يلعب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن دورا أساسياً في الحفاظ على وزن صحي، و هو جزء مهم من الصحة الجيدة بشكل عام. يمكن لزيادة الوزن أو السمنة أن تؤدي إلى حالات مرضية مثل داء السكري من النوع 2، أنواع معينة من السرطان، أمراض القلب و السكتات الدماغية , كما يمكن أن يؤثر نقص الوزن أيضا على صحتك , تحقق ما إذا كان وزنك صحيا عن طريق استخدام آلة حاسبة للوزن الصحي. يجد معظم البالغين أنهم بحاجة لإنقاص وزنهم، و التقليل من تناول السعرات الحرارية للوصول إلى الوزن الصحي . إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فعليك تناول كميات أقل من الطعام و كن أكثر نشاطا . سيساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: حاول التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات .

 

لا تترك نفسك تعطش

 

نحن بحاجة إلى شرب نحو 1.2 لتر من السوائل كل يوم لمنع حدوث التجفاف. بالإضافة إلى السوائل التي نحصل عليها من الطعام الذي نأكله. يمكن احتساب جميع المشروبات غير الكحولية، و لكن الماء، الحليب و عصائر الفاكهة هي الأكثر صحية. حاول تجنب المرطبات و المشروبات الغازية السكرية التي تحتوي كمية عالية من السكريات المضافة و يمكن أن تحوي كمية عالية من السعرات الحرارية أيضا و هي سيئة للأسنان. عندما يكون الطقس حارا، أو عندما نقوم بنشاط ما، فقد نحتاج إلى شرب كمية أكبر من ذلك. يمكن معرفة المزيد في المشروبات.

 

لا تهمل وجبة الإفطار

 

يهمل بعض الناس وجبة الإفطار لأنهم يعتقدون أن ذلك يساعدهم على إنقاص وزنهم. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يساعد بالتحكم بالوزن , تعد وجبة الإفطار الصحية جزء مهم من نظام غذائي متوازن، ويقدم بعض من الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها لصحة جيدة , تعد حبوب الإفطار الكاملة، مع الفاكهة المقطعة وجبة إفطار لذيذة ومغذية .

 

المصدر : إدارة البوابة الالكترونية لمديرية الصحة

التاريخ : 20/8/2021

عودة الى صفحة معلومات تهمك بمديرية الصحة والسكان
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري