الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > الصحة والسكان
أخبار مديرية الصحة والسكان
  الانتهاء من فعاليات أعمال المسح الصحي القومي للأمراض الڤيروسية المنقولة عن طريق الدم بمحافظة المنوفية

انتهت فعاليات المسح الصحي القومي للأمراض الڤيروسية المنقولة عن طريق الدم والذي تم تنفيذه بمحافظة المنوفية بإدارتي أشمون والسادات في إطار خطة وزارة الصحة والسكان ومديرية الشئون الصحية بالمنوفية لمتابعة الوضع الوبائي عن كثب أولاً بأول حرصاً على الصحة العامة .

وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، وتوجيهات الأستاذ الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بالوزارة ،  وتعليمات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ، وتحت إشراف ومتابعة الدكتورة رشا خضر وكيل المديرية ، والدكتور محمد العسكري مدير الإدارة العامة للطب الوقائي.

 

وقد تم الإشراف المركزي من الوزارة بقيادة الدكتورة هناء أبو السعود ، الإدارة العامة للوبائيات والترصد ، ومتابعة فريق إشراف الوزارة لفرق المسح الصحي بإداراتي أشمون والسادات.

 

جدير بالذكر أنه قد تم تنفيذ المسح خلال يومي الثلاثاء والأربعاء (11،12) من أكتوبر الجاري 2022 من خلال 10 فرق طبية حيث يقوم كل فريق بفحص عدد 25 أسرة لجميع أفراد الأسرة التي تتراوح أعمارهم من عمر عام وحتى 70 عام، إذ يتم سحب عينات دم وإجراء التحاليل الخاصة بالأمراض الڤيروسية المنقولة عن طريق الدم .

 

ومما يُذكر أيضاً قيام فرق الترصد بملئ الاستبيان الخاص بالمسح الصحي على البرنامج الإلكتروني المخصص لذلك .

وقد أكَّدت الدكتورة رشا خضر وكيل المديرية ، أن الهدف الأساسي من المسح الصحي هو قياس معدل انتشار بعض الأمراض الفيروسية المنقولة عن طريق الدم والتعرف على عوامل الخطورة المسببة لهذه الامراض وتحديد الفئات والمجموعات الأكثر تعرضاً لها من يُساعد في وضع خطط لزيادة عمل البرامج الوقائية الفعالة للسيطرة عليها .

 

كما أوضحت الدكتورة عبير نشأت مدير إدارة الترصد بالمحافظة ، أن هذا المسح يعتبر من البرامج المتخصصة المهمة لما يوفره من بيانات ومؤشرات في مختلف الجوانب المتعلقة بالمتغيرات الصحية للأسرة وتخدم تحقيق أهداف التنمية المستدامة في القطاع الصحي.

 

المصدر : إدارة البوابة الإلكترونية لمديرية الصحة

التاريخ : ١٣/١٠/٢٠٢٢

عودة للصفحة الرئيسية للمديرية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري