الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > الزراعة > معلومات تهمك
معلومات تهمك
 عوامل نجاح اللوبيا بعد الزراعة
العزيق - الرى - التسميد

-1 العزيــــق

يجرى العزيق لعدة أغراض منها مقاومة الحشائش وتهوية الجذور وأيضا لخلخلة التربة لكى يتخلل السماد بالداخل والتشميس لذا فإنه فى حالة الأراضى الخالية من الحشائش لابد أيضا من العزيق أو الخربشة لكي يصبح فى منتصف الخط أى نقل جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة فهى عملية عزيق كاملة ويجب أن تتم قبل الرية الأولى أو على عمر 21- 15 يوم وبعد العزيق تترك النباتات بدون رى أو تسميد لمدة 3 - 2 أيام للتهوية والتشميس . أما العزقة الثانية فيمكن إجراؤها قبل الرية الثانية أو بعد حوالى 6 أسابيع .

2- الخف والترقيع

فى العادة لايجب أن تتم هذه العملية سواء خفا للنباتات الزائدة أو ترقيعا للنباتات المتغيبة لأن هذا يدل على خلل فى العمليات السابقة أو أن التقاوي ليست من مصدر جيد وإذا كان لابد من الترقيع فإنها تتم بعد الرية الأولى وبعد أن تستحرث الأرض (ترقيع حراتى ) وبذلك يصبح هناك عمران فسيولوجيان فى المزرعة مما يسبب خلل فى مواعيد العمليات التالية .

3-الري

الري فى أراضى وادي النيل يجب أن يكون منتظم ويراعى فيه ما يلي:

1-الرية الأولى تتم فى العادة بعد 21 يوم وقبلها يتم العزيق والتهوية والتشميس ثم التسميد بالكميات التى ستذكر بعد ذلك ويجب الاهتمام بتأخير الرية الأولى على قدر الإمكان حتى يمكن للنباتات أن تتغلل جذورها بالتربة جيدا حيث أن الجذور المتعمقة القوية أكثر مقاومة لأمراض التربة ويعمل بكفاءة فى امتصاص الغذاء .

2- الرية الثانية بعد الأولى بحوالى 3 أسابيع أيضا وقد تكون بعض الأصناف بدأت فى التزهير .

3-الريات التالية يجب أن تكون فى الصباح الباكر أو المساء وعلى فترات متقاربة حيث أن النباتات تكون حساسة للعطش فى فترة التزهير وتكوين القرون ويفضل الريات القليلة متقاربة أفضل من ريات غزيرة متباعدة .

4-التسميد

لا يجب المغالاة فى التسميد إذ أن اللوبيا ليست محبة للسماد حيث أن التسميد الزائد عن الحد يؤدى إلى ازدياد النمو الخضري مما يؤخر التزهير والعقد مما قد يدخل النباتات فى درجة حرارة غير مناسبة فيقل المحصول وبالإضافة إلى الأسمدة المضافة قبل الزراعة يضاف بعد عمر 3-2 أسابيع مايلى:

  • 100 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم .
  • وتضاف دفعة أخرى من التسميد عند بدء التزهير أو على عمر 50-40 يوم وهى 100 كجم سلفات نشادر فقط .

كذلك يجب استخدام العناصر الصغرى المخلبية مثل الحديد والزنك والمنجنيز رشا على النباتات مرتين الأولى عند بدأ التزهير والثانية بعدها بخمسة عشر يوما وذلك بنسبة 200 جم حديد مخلبي مع 100 جم منجنيز مخلبي لكل 300 لتر ماء للفدان كذلك يمكن إضافة رشة من الكبريت الميكرونى بمعدل 250 جم كبريت لكل 100 لتر ماء وذلك لتأثيرها السمادى أو كمطهر فطرى أو كخافض لدرجة القلوية

المصدر :- العلاقات العامه                    التاريخ :- 22/9/2014

 
عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري