الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > الزراعة > دليل المزارع
دليل المزارع
طرق تخزين القمح
عملية التخزين لمحصول القمح 

لكي تتم عملية التخزين لمحصول القمح جيداً حتي نحصل منتج جيد الأستخدام يجب مراعاة العوامل الآتية : -

1- أن تكون المخازن سهلة التعبئة والتفريغ، خالية من الرطوبة.
2- أن تكون محكمة الإقفال، منيعة ضد الحشرات والفئران، خالية منها.
3- أن يكون عمقها أكبر من اتساعها لكي يكون الجزء المعـرض للإصابة المباشرة بالحشرات أقل ما يمكن.

و أما الـعـوامـل الـتـي تـحـدث أضـراراً لـلـقـمــح عند تـخـزيـنـة هي : -

1- درجـة الـرطـوبـة عـنـد الـتـخـزيـن: إذا خزن القمح وبه درجة عالية من الرطوبة فإن نشاط الجنين ( في البذرة ) في عملية التنفس يزداد فيتولد من ذلك حرارة تؤدي لنمو فطريات التعفن على حبوب القمح وهذه بالتالي تتنفس أيضاً مولدة مزيداً من الحرارة مما يصعب التخلص منها لأن حبوب القمح موصّل رديء للحرارة ويجب التخلص من هذه الحرارة إن وجدت وذلك بتجهيز الصوامع بهوايات تسمح بمرور تيار هواء بارد خلال القمح لخفض درجة الحرارة وطرد كمية الرطوبة الموجودة.

2- سـوء الـتـخـزيـن: ينتج عنه وجود رائحة كريهة في القمح ناتجة من نمو فطريات التعفن عليه، وتنتقل هذه الرائحة للدقيق أو يتغير لون القمح والدقيق الناتج عنه إلى لون أسمر غير مرغوب فيه ويكون طعمه مُرّاً.

3- حـشـرات الـمـخـازن: يصيب القمح كثير من حشرات المخازن مثل السوس بأنواعـه وفراشات الحبوب، ولا يرجع ضررها فقط إلى تغذيتها مباشرة على محتويات الحبوب بل أيضاً إلى أن وجودها بكميات كبيرة تتنفس يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة القمح المخزّن. ولتجنب ذلك يسارع بتبخير القمح المخزّن بالغازات القاتلة أو معاملته بالكيماويات الأمينية عند التخزين، وينصح باستشارة الفنيين المختصين عند استخدام المبيدات الكيماوية أو الرغبة في مكافحة آفة زراعية.

أما أهـم الـعـوامـل التي تـؤثـر عـلـى الـمـحـصـول هي : -

تؤثر جَودة التقاوي ( البُذور الصّالحة للزراعة ) على المحصول كمّاً ونوعاً. ولضمان الحُصول على تقاوي جيّدة قبل موسم الزّراعة يجب التأكّد من جَودة ونوعيّة التقاوي وذلك بالتسجيل الدّقيق لمشاهدات حقول الإكثار، وفحص التقاوي في الحقول قبل حَصادها أو جَمعها، وكذلك في المختبر والمَخزن. وتعتبرُ شهادات الجَودة والنوعيّة للتقاوي أمرًا ضرورياً، ويجبُ أن يُوضّح فيها جميع الفحوصات اللازمة التي اُجريت في الحقل قبلَ الجَمع وفي المُختبر وذلكَ من قِبل جهة حكوميّة زراعيّة للبلد المُصدّر لها لضمان الحصول على نوعيّة عالية الجَودة، والتأكّد من نقاوة الصّنف وراثياً وتماثلهُ وخلوّهُ من الأمراض والحَشائش، وضمان حَيويّة التقاوي ونسبة إنباتٍ عاليةٍ فيها.

و صـفـات الـتـقـاوي الـجـيّــدة هي : -

1- أن تكونَ مُمثلة لنفس الصّنف.
2- أن تكونَ نسبة الإنبات عالية.
3- أن تكونَ خالية من تقاوي محاصيل أخرى.
4- أن تكونَ خالية من بذور الحَشائش والشوائب.
5- أن تكونَ مُتماثلة في الحَجم.
6- أن تكونَ خالية من الأمراض والحشرات. وضماناً لعدم إصابة التقاوي بالأمراض التي تنتقلُ عن طريقها ولوقاية البادرات مـن جراثيم الأمراض الموجودة في التربة من المواسم الماضية، فإنه من الضّروري مُعالجة التقاوي قبل زراعتها سواء المُنتجة محلياً أو المُستوردة من الخارج بالمطهرات الفطريّة المُناسبة.

و الـمَـعـايـيــر الـقـيـاسـيّـة لـلـتـقـاوي هي : -

من الضّروري لجميع العاملين في المجال الزّراعي معرفة عدّة اصطلاحات حيث أنها توضّح مَدَى جَودة الصّنف ونوعيّته، وهي:
1- بُـذورُ الـمُـرَبّـي : هي التي تنتجُ من جيلٍ أو أكثر لدى مُربّي النبات نفسه وتحت إشرافه، وعادة ما يكونُ تابعاً لمعهدٍ حكوميّ أو جامعة تتبع لنظام مُحدّد يصعبُ معه الغشّ أو التلاعب.
2- تـقـاوي الأسـاس : هي التقاوي التي تنتجُ تحت مسـؤولية المُربّي أو وكيلٍ مُعتمد، وأحياناً تكونُ جهات حكوميّة مُختصّة. وتنتجُ مباشرة من إكثار تقاوي المُربّي.
3- الـتـقـاوي الـمُـسـجّـلـة : هي التقاوي التي تنتجُ من تقاوي الأساس، وتستخدم لإنتاج تقاوي حقول الإكثار.
4- الـتـقـاوي ذات الـشـهـادة: هي التقاوي الناتجة من التقاوي المُسجّلة، وتستخدم لإنتاج حقول الإكثار أو للمحصول نفسه، ويُفضلُ الجيلُ الأوّل منها. وكلما تعدّد الإنتاج عن الجيل الأوّل كلما تدهور الصّنف وازدادت مشاكل الإنتاج ولذلك يجب أن تكون التقاوي المستوردة تقاوي مُسجّلة أو ذات الشهادة ( جيل أوّل ).
وينبغي عند استيراد التقاوي عدم التركيز على المصدر الأرخص بل على النوعيّة الجيّدة حيث أنّ الإنتاج العالي والنوعيّة الجيّدة سوف تغطي تكاليف فرق السّعر بين التقاوي الجيّدة والرّديئة بالإضافة إلى أنّ التقاوي الرّديئة قد تكلف مبالغ طائلة كانَ من المُمكن تجنّبها مثل انتشار الأمراض الفتاكة أو الحَشائش في الحَقل أو انخفاض وتدنّي الإنتاج.
وأسوأ درجات التقاوي تسمّى بالتقاوي التجاريّة وهي تؤمّنُ فقط عندما لا تتوفرُ في الأسواق غيرها ويُعدّ ذلك ضربٌ من المٌجازفة

المصدر :-  مركز المعلومات 

  التاريخ :- 5/7/2022

عودة الى صفحة دليل المزارع
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري