الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > الزراعة > دليل المزارع
دليل المزارع
طريقة زراعة الذرة
الذرة الحلوة عضو في عائلة العشب

الذرة الحلوة عضو في عائلة العشب. في الحدائق الصغيرة، يجب أن تزرع في كتل مربعة بدلاً من صفوف طويلة لتحسين التلقيح المتبادل بين سيقان الذرة. مثل معظم الخضروات، تنمو الذرة بشكل أفضل في المناطق المعرضة لضوء الشمس.الذرة هي واحدة من النباتات التي تزرع في تقنية الخضار التقليدية. وإليك هنا طريقة زراعة الذرة بأنواعها المختلفة منها الذرة الشامية والعويجة والعلفية والرفيعة.

ما هي طريقة زراعة الذرة

تعتبر الذرة الحلوة من محاصيل الموسم الدافئ ويجب زراعتها بعد ارتفاع درجة حرارة التربة وعدم وجود خطر الصقيع.

إذا كان لديك مساحة، فأزرع مرة أخرى عندما تحتوي نباتات الذرة الأولى على ثلاث إلى خمس أوراق. يستغرق هذا عادة من 2 إلى 3 أسابيع. ستحتاج من 1 إلى 2 أوقية من البذور لكل 100 قدم من الصف.

لا تستخدم البذور المحفوظة من الذرة الحلوة العام الماضي لأن هذه البذور لن تنمو محصولًا جيدًا. تنمو الذرة الحلوة بشكل أفضل عند زراعتها في عدة صفوف قصيرة بدلاً من صف طويل واحد. هذا يجعل من السهل تلقيح نباتات الذرة، والتلقيح الجيد ضروري لأذن الذرة للحصول على حبات ممتلئة بالعصارة.

ازرع بذور الذرة بعمق 1 بوصة وبفارق 3 إلى 4 بوصات في الصف. باعد بين الصفوف من 2 إلى 3 أقدام. بعد أن تصبح النباتات منتفخة، ضعها على مسافة 1 قدم. إذا زرعتها بشكل أقرب، سيكون للذرة آذان صغيرة سيئة الامتلاء.

طريقة زراعة الذرة الشامية

لا ينصح ببدء بذور الذرة في الداخل. من الأفضل أن تبدأ مباشرة في الحديقة حتى لا تتزعزع جذورها بسبب الزرع.

ضع بذور النباتات بعمق 1.5 إلى 2 بوصة و 4 إلى 6 بوصات.

يجب أن تكون الصفوف متباعدة من 30 إلى 36 بوصة.

يمكنك اختيار التسميد في وقت الزراعة ؛ من المفترض أن تنمو الذرة بسرعة. إذا كنت واثقًا من أن التربة مناسبة، فيمكن تخطي ذلك.

طريقة زراعة الذرة العويجة

الذرة العويجة شديدة التأثر بالصقيع. ابحث عن علامات الصقيع لتعرف ما إذا كانت موجة البرد ستقتل محصولك. لا تتم زراعة الذرة جيدًا أيضًا، لذلك إذا كنت تزرع في منطقة ذات موسم قصير وترغب في بدء زراعة الذرة في الداخل، فاستخدم الأواني القابلة للتحلل الحيوي لتجنب إزعاج الجذور في وقت الزراعة.

من الأفضل الانتظار حتى انتهاء مخاطر الصقيع وترتفع درجة حرارة التربة إلى 60 درجة اللازمة لإنبات البذور./ إذا ظل الطقس باردًا، انشر البلاستيك الأسود على منطقة الزراعة لتدفئة التربة بسرعة أكبر.

إذا كنت تريد الذرة للأكل الطازج فقط، فزرع ما لا يقل عن 10 إلى 15 نبتة لكل شخص. لتمديد حصادك، قم بزراعة نوع مبكر النضج كل أسبوعين لمدة 6 أسابيع، أو قم بزراعة أنواع مبكرة ومنتصف الموسم ومتأخرة في نفس الوقت.

ضع رقعة الذرة في منطقة مشمسة ومحمية من الرياح. الذرة عبارة عن مغذي ثقيل للغاية، خاصة على النيتروجين، لذلك فهي تزدهر في مكان نمت فيه المحاصيل المخصبة للتربة مثل الفول أو البيقية المشعرة أو البرسيم في الموسم السابق، أو تضيف 20 إلى 30 رطلاً من كومة السماد لكل 100 قدم مربع إلى التربة أثناء تحضيرها للزراعة.

أفضل طريقة لتعزيز التلقيح الكامل هي زراعة الذرة في كتل بدلاً من صفوف فردية طويلة - يجب أن يكون عرض الكتلة ثلاثة صفوف على الأقل. إذا زرعت صفًا واحدًا أو صفين فقط، فقم بالتلقيح اليدوي لتحسين تكوين النواة.

طريقة زراعة الذرة العلفية

تحتاج الذرة العلفية إلى بقعة تتعرض لأشعة الشمس الكاملة ولها تربة خصبة جيدة التصريف بدرجة حموضة تتراوح من 6.0 إلى 6.8. إنها لفكرة جيدة تحسين التربة لتحسين التغذية والملمس من خلال خلط السماد العضوي مع بضع بوصات من التربة الأصلية.

يمكن وضع الشتلات بمجرد انتهاء الصقيع الربيعي الأخير. تزرع إلى 12 بوصة على حدة. في حالة حدوث صقيع متأخر مفاجئ، كن مستعدًا لتغطية الشتلات بغطاء صف من القماش.

في المناخات الباردة، يمكنك الزراعة في سرير مرتفع مغطى بالبلاستيك الأسود أو البلاستيك IRT (البلاستيك بالأشعة تحت الحمراء) والذي من شأنه تدفئة التربة. إذا أمكن، ضع البلاستيك لمدة أسبوع أو نحو ذلك قبل الزراعة.

خطط للتسميد بانتظام لأن الذرة نبات جائع. بالإضافة إلى وضع النباتات الصغيرة في نوع التربة الغنية بالمغذيات.

يجب أن تنمو النباتات الطبيعية بسرعة بأوراق خضراء داكنة صحية. ستخبرك الذرة ما إذا كانت جائعة عن طريق تحويلها إلى اللون الأخضر الفاتح جدًا.

طريقة زراعة الذرة الرفيعة

سوف تتطلب الذرة الرفيعة المزيد من المياه والأسمدة وقد توفر عائدًا أقل. للحصول على حصاد مستمر، قم بزراعة الذرة المتتالية كل أسبوعين أو قم بزراعة أصناف مبكرة ومتوسطة ومتأخرة في نفس الوقت.

ازرع الذرة الرفيعة بعمق 2.5 سم.

ازرع البذور من 2 إلى 4 بوصات (5-10 سم) في صفوف قصيرة جنبًا إلى جنب لتشكيل كتلة بدلاً من صف واحد طويل.

يمكنك أيضًا زراعة العديد من النباتات على أكوام أو تلال مقلوبة.

سيساعد الزراعة في كتلة على ضمان التلقيح.

نباتات رقيقة من 12 إلى 18 بوصة (30-45 سم) بعيدًا عن الأصناف القصيرة و 18 إلى 24 بوصة (45-61 سم) بعيدًا عن الأصناف الطويلة بمجرد أن يبلغ ارتفاع النباتات من 4 إلى 6 بوصات (10-15 سم).

المصدر :- مركز المعلومات   التاريخ :- 5/6/2022

 

 

عودة الى صفحة دليل المزارع
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري