الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > الزراعة > دليل المزارع
دليل المزارع
زراعه الشمر
ميعاد الزراعه - الرى - العزيق

ميعاد الزراعة و كمية التقاوي:

يتكاثر الشمر فى العروة الشتوية خلال شهر أكتوبر و أوائل نوفمبر بالبذرة، و يحتاج الفدان من 5-6كجم و يمكن اكثار الشمر خضريا بواسطة تقسيم الجذور.

تجهيز الأرض للزراعة و طريقة الزراعة:

 تجهز الأرض للزراعة بحرثها مرتين متعامدتين مع اضافة سماد عضوي قديم متحلل بمعدل 15-20م3 للفدان مع إضافة 200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم و ذلك فى الأراضى القديمة على أن يتم زيادة هذه الكمية فى الأراضى الجديدة لتصل من 20-25م3 سماد عضوي متحلل + 300كجم سوبر فوسفات الكالسيوم و تزحف الأرض و تخطط بمعدل 12 خط فى القصبتين و تزرع البذور فى جور على ريشة واحدة (الريشة الشرقية أو القبلية) فى منتصف الخط حيث يوضع فى كل جورة 4-5 بذور ثم تغطى الجور بطبقة رقيقة من الطمى، هذا و تبعد الجورة عن الأخرى مسافة 25سم ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة ري الحامي و بحيث يصل نشع الماء الى قمة الخطوط. و يمكن زراعة الشمر بالشتل على أن تنقل الشتلات الى الأرض المستديمة عندما يصل طولها من 10 الى 15سم.

الخف:
يتم خف الجورة على نباتين و ذلك لعدم تمكين النباتات من الارتفاع الزائد على أن يتم بعد ثلاث أسابيع من الزراعة.

العزيق:
تتم عملية العزيق من 2-3 مرات لتنظيف الأرض من الحشائش.

الري:
يتم الري بعد زراعة البذرة ثم تليها رية المحاياة بعد حوالى 7-10 أيام للتأكد من تمام الانبات ثم تروى بعد ذلك كل ثلاث أسابيع مع مراعاة الا تشقق الأرض على جذور النباتات كذلك توقف عملية الري قبل الحصاد بحوالي 10+15 يوماً و عموماً يحتاج النبات الى 5-7 ريات فى الموسم حسب ظروف التربة و المناخ.

التسميد:
يفضل دائما إضافة السماد العضوي بمعدل 15-20م3 للفدان علي أن تزداد هذه الكمية لتصل الى 20-25م3 للفدان فى الأراضى الجديدة و يوضع أثناء تجهيز الأرض بين الحرثين و يضاف 200كجم  سوبر فوسفات كالسيوم أثناء تجهيز الأرض للزراعة و تصل الى 300كجم فى الأراضى الجديدة و يحتاج النبات الى 200كجم سلفات نشادر + 50كجم سلفات بوتاسيوم و يضاف نصف السماد النيتروجيني مع كل السماد البوتاسى بعد خف النباتات أى بعد حوالى 30يوما من الزراعة و يضاف النصف الأخر من السماد النيتروجينى بعد حوالى 1.5شهر من الاضافة الأولى.

وقد ثبت من بعض التجارب استجابة نبات الشمر الى العناصر الصغرى حيث أدى استخدام 100-120 جزء فى المليون من سلفات الزنك الى زيادة محصول البذرة و النسبة المئوية للزيت كما أدى استخدام 60 جزء فى المليون سلفات منجنيز الى زيادة معنوية فى محصول البذرة و النسبة المئوية للزيت.
فى تجربة على نبات
الشمر لاستخدام مركبات طاقة طبيعية مثل
ATB و الكينتين و التربتوفان و ذلك برش النباتات خلال مرحلة النمو ثم بعد شهر من الرشة الأولى.

أظهرت النتائج أن الرش بجميع المركبات أدى الى تنشيط النمو الخضري و زيادة محصول الثمار و زيادة نسبة الزيت الطيار.

الحصاد و معاملات ما بعد الجمع:

يتم الحصاد خلال شهري مايو و يونيو و تجمع ثمار الشمر قبل تمام النضج شأنها شأن باقي الحبوب العطرية وذلك حتى لا يحدث فرط للبذرة و يتم قرط النباتات فوق سطح التربة و تنقل الى الأجران النظيفة لاستكمال جفاف البذور ثم تدرس أو تدق و تغربل و تعبأ

المصدر : مركز المعلومات     التاريخ :- 27/7/2021

 

عودة الى صفحة دليل المزارع
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري