الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > الزراعة > دليل المزارع
دليل المزارع
رى اشجار الفاكهة
المانجو - الجوافة - التين - الخ

المانجو : تحتاج أشجار المانجو من بداية زرعتها إلى الري على فترات متقاربة وذلك لزيادة النمو ولعدم تحملها للعطش وتروى الشتلات في السنة الأولى من عمر النبات بمعدل 2-3 مرات صيفا وبعدل 1-2 مرة في الربيع و بكمية تراوح بين 15-25 لتر في الرية الواحدة . وتزداد الكمية بزيادة عمر النبات حتى عمر 4 سنوات .

ري الأشجار الكبيرة ( المثمرة ) : تبدأ أشجار المانجو في الإثمار من عمر 4-5 سنوات ولذلك فإن هذه الأشجار تحتاج إلى تعطيش ( إيقاف الري ) قبل فترة الإزهار بمدة ( شهر / شهرين ) حسب عمر الشجرة ونوع التربة ويتم التعطيش في منطقة جازان مع بداية شهر نوفمبر إلى نهاية شهر ديسمبر ثم يبدأ في الري عند بداية الإزهار بكمية معتدلة حيث أن الكمية الكبيرة تؤدي إلى تساقط الأزهار والكمية القليلة أيضاً تؤدي إلى جفاف الأزهار وتساقطها .

ثم نحافظ على الري المعتدل أثناء بداية فترة عقد الثمار إلى أن تصل إلى حجم النمو الأول لأن نقص الري في هذه المرحلة يؤدي إلى تساقط الثمار وزيادته أيضاً يؤدي إلى تساقط الثمار ، بعد ذلك يتم الري بمعدل متوسط رية كل عشرة أيام ويجب الاهتمام بالري في هذه المرحلة لأن توفر الماء في هذه المرحلة لأن توفر الماء في هذه المرحلة يؤدي إلى زيادة نمو الثمار ويجب العناية بالري أثناء مرحلة نضج الثمار ولكنه تزداد الفترة بين الريات إلى 15 يوم لأن زيادة الماء في هذه المرحلة تؤدي إلى قلة وجودة الثمار ونقص الماء يؤدي إلى قلة حجم الثمار والمحصول ونقص واضح في جودة الثمار من اللون والطعم والحلاوة . وتقل حاجة الأشجار للري بعد مرحلة جمع المحصول .

ري التين : 

يتحمل التين العطش وإذا نقصت التربة الأرضية والجوية تسبب تساقط الأوراق ويقل النمو الخضري وتقل تكوين البراعم الثمرية فيقل المحصول وري التين ري غزير بعد نهاية دور الراحلة والسكون ثم يروى ري خفيف أثناء فترة الإزهار حتى مرحلة قرب نضج الثمار ثم يقل الري حتى لا يسبب تشقق الثمار وتخمرها وقلة جودتها .

ري الجوافة : 

بفضل ري الأشجار كل عشرة أيام مرة حتى وقت الإزهار تطول فتراته بحسب حاجة الأشجار مع ملاحظة أن غزارة الري وقت نضج الثمار يسبب زيادة الرطوبة في الثمار وتتلف وتتساقط نسبة كبيرة من الثمار .

ري الباباي : 

تتأثر ثمار الباباي بسوء الري لسرعة نمو الأشجار وكبر حجم الأوراق والثمار ويحتاج الباباي الماء لتوفر الرطوبة المناسبة للجذور مع مراعاة ألا نزيد المياه عن الحاجة حتى لا تختنق الجذور وتجف ويروى بكميات قليلة على فترات متقاربة أما الشتلات الصغرى فتروى مرتين في اليوم بعد الزراعة .

ري الموز :

الموز نبات ورقي سريع الإثمار له ساق كاذبة متضخمة وذات جذور لحمية رهيفه لا تحتمل الجفاف فالموز إحتياجة من المياه كثيرة يتم توفيرها على فترات على فترات متقاربة طوال السنة كل 4-5 يوم وإذا تعرضت أشجار الموز إلى عطش أثناء الإزهار يقل عدد الكفوف والسباطة .

المصدر :- مركز المعلومات            التاريخ :- 22/10/2019

عودة الى صفحة دليل المزارع
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري