الرئيسية > كيانات المحافظة > المراكز والمدن > شبين الكوم > مدينة شبين الكوم > معلومات تهمك
معلومات تهمك
أكل مريض قرحة المعدة والأطعمة الممنوعة

قرحة المعدة من المشكلات الصحية المزعجة، فالشعور بالتآكل أو الحرقة في المعدة بسبب القرحة ليس بشعور سهل على الإطلاق، لذلك لعلاج القرحة والتخفيف من أعراضها وآلامها، عليك البدء بإتباع نظام غذائي صحي،معاً لنتعرف على أكل مريض قرحة المعدة والأطعمة التي يجب تجنبها .

أكل مريض قرحة المعدة


الألياف الغذائية

 الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل البقوليات، وبذور الكتان، والتفاح، والبرتقال، والجزر، والمكسرات، وكذلك الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف مثل؛ الشوفان، والكينوا، والفارو، والذرة الرفيعة، يمكنها أن تساعد في منع تطور قرحة المعدة.


الأطعمة الغنية بفيتامين أ

الأطعمة الغنية بفيتامين أ من الأطعمة المناسبة لنظام أكل مريض قرحة المعدة، والتي تشمل؛  البروكلي، والبطاطا الحلوة، واللفت، والسبانخ، والكرنب، وذلك لأنها يمكنها أن تزيد من إنتاج المخاط في الجهاز الهضمي، والذي بدوره يمكن أن يساعد في منع الإصابة بالقرحة أو تهدئة أعراضها في حالة الإصابة.

الأطعمة الغنية بالفلافونويد

أكدت الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالفلافونويد يمكنها أن تساعد في حماية الأمعاء من الإصابة بالتهاب المعدة المزمن؛ عدوى الملوية البوابية التي تؤدي للإصابة بقرحة المعدة، وكذلك يمكنها الوقاية من الإصابة بسرطان المعدة، حيث تعمل هذه الأطعمة عن طريق منع نمو بكتيريا الملوية البوابية، لذا يجب تضمينها في اكل مريض قرحة المعدة، وتشمل:

) الثوم - البصل - التوت البري - الفراولة - العنب البري – البازلاء )

الفلفل الأحمر

الأطعمة الحارة ليست بالضرورة مصدر إزعاج أو من مسببات قرحة المعدة، فالفلفل الأحمر من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، الذي بدوره يساعد في حمايتك من القرحة بعدة طرق، أولاً يلعب دورًا هامًا في التئام الجروح، وثانيًا يساعد في الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة، لذا يمكن أن يكون الفلفل الأحمر في اكل مريض قرحة المعدة، ويمكنك الحصول على فيتامين سي أيضًا من: الحمضيات، والفراولة، والكيوي، والبروكلي.

العسل وقرحة المعدة

 العسل من الأطعمة التي يجب أن تكون في نظام اكل مريض قرحة المعدة، فهو استخدم منذ العصور القديمة كأحد مكونات الطعام وكعلاج طبي في ذات الوقت، فمن خصائصه الطبيعية أنه مضاد للميكروبات، حيث أثبتت الدراسات التي تم إجرائها على بعض الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم وقرحة المعدة، انخفاض العدوى لديهم، وهناك نوعان من العسل هما الأكثر فعالية في مشكلة قرحة المعدة؛ عسل المانوكا، وعسل البلوط.


أكلات تهيج قرحة المعدة

بعد أن عرفت أكل مريض قرحة المعدة يجب أن تعرف أن هناك بعض الممنوعات لمرضى قرحة المعدة من الأكلات والأطعمة، وتشمل الآتي:

الشكولاتة بأنواعها. الأطعمة الغنية بالدهون. الأطعمة الغنية بالأملاح. اللحوم الغنية بالدهون.


نصائح لعلاج قرحة المعدة

تجنب مضادات الحموضة: يمكن لمضادات الحموضة أن تساعدك على تحسين أعراض قرحة المعدة لبعض الوقت، لكن يجب تجنب تناولها لأنها لن تعالج قرحة المعدة ويمكن أن تتداخل في الواقع مع الأدوية الأخرى التي تتناولها أو تقلل من كفائتها.

 اقلع عن العادات السيئة: يؤدي التدخين إلى إبطاء عملية الشفاء، بل ويمكن أن يجعل القرحة أسوأ، بالإضافة إلى ذلك فإن التدخين بعد الشفاء من القرحة يمكن أن يتسبب في عودتها مرةأخرى.

أعد النظر في مسكنات الألم: يعد استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، السبب الثاني الأكثر شيوعًا للقرحة، فإذا كنت تتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، فاسأل طبيبك عما إذا كان يمكنك تناول نوع آخر من مسكنات الألم، وحاول تناولها مع الوجبات.

تجنب الضغط والتوتر: في بعض الحالات وُجِد أن زيادة الضغط والتوتر يساهم في تهيج القرح بشكل كبير، لذلك احرص على القيام ببعض الممارسات التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل. احرص على: شرب 8 أكواب من الماء يوميًا.

تناول الأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب بشكل صحيح: يتناول معظم المصابين بقرحة المعدة أدوية موصوفة من الطبيب لتقليل الألم والمساعدة في التئام القرحة، ولكن تلك الأدوية لن تعمل بشكل جيد إذا لم تتناولها بشكل صحيح، اتبع التعليمات بدقة، وانتهي من تناول الدواء حتى لو شعرت بتحسن.

المصدر : البوابة الإلكترونية ( منقول )

التاريخ  : 6/9/2022

عودة الى مركز ومدينة شبين الكوم
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري