الرئيسية > كيانات المحافظة > المراكز والمدن > شبين الكوم > مدينة شبين الكوم > معلومات تهمك
معلومات تهمك
الجرائم الالكترونية... أهدافها...مخاطرها...وكيفية الحماية منها

في ظل الاستخدام الرهيب للتقنيات التكنولوجية وشبكة الانترنت، باتت الجرائم الالكترونية تتسلل إلى حياة الأفراد والشخصيات العامة بشكلٍ كبير، والتي تتم عن طريق استخدام الأجهزة التكنولوجية بهدف التخريب أو تعطيل الملفات أو الابتزاز وما إلى ذلك من أشكال للجرائم الالكترونية .

تتلخص الأهداف من وراء ارتكاب الجرائم الالكترونية في ما يلي: -

أولاً : أهداف مادية

بحيث يستهدف من يقوم بتلك الجريمة الاستيلاء على أموال أشخاص أو شركات عن طرق التزوير أو النصب وذلك عن طريق سرقة معلومات حسابات البنوك الخاصة بأشخاص، وسحب الأموال، والاستيلاء على مواقع البنوك على الانترنت، وسرقة بيانات العملاء وسرقة أموالهم وكل هذا يتم فيه استخدام أجهزة الكمبيوتر وبرامج تقنية متطورة.

ثانياً : أهداف ثقافية

 بحيث يقوم بعض الأشخاص بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية لبعض الكتب، والاسطوانات، والقنوات الفضائية، وينسبوها إلى أنفسهم أو يتم بيعها لحسابه الشخصي باعتباره المالك لها.

ثالثاً :أهداف سياسية واقتصادية

 فمن خلال استخدام الانترنت ووسائل التواصل الحديثة يمكن التجسس على الدول الأخرى والحصول علي كافة المعلومات عنها وعن سياستها يمكن أيضاً اختراق المواقع الخاصة بالدول الأخرى، والحصول على نسخة من معلومات الموقع، أيضاً يمكن عن طريق تلك الجرائم نشر بعض الفيروسات والتي تصل إلى الآلاف الأشخاص في ثواني وتدمير أجهزتهم أو سرقة بياناتهم الخاصة في وقت قصير.

رابعاً : أهداف لا أخلاقية

عن طريق الابتزاز، وهذا ما يقوم به بعض الشباب باختراق أجهزة الفتيات والاستيلاء على بياناتهم أو بعض صورهم الخاصة ومن ثم ابتزازهم بتلك الأشياء وطلب الأموال أو طلب أشياء لا غير أخلاقية.

أما عن خطورة الجرائم الالكترونية تتركز في صعوبة اكتشاف الجرائم الالكترونية وأيضاً صعوبة اكتشاف مرتكبيها، كذلك أنها لا تترك أي أثر خلفها لذلك لا يتم اكتشافها في وقتها، فضلاً عن الذكاء الشديد الذي يتميز به مرتكبو تلك الجرائم كما ا نهم يملكون عقليات متطورة جدا بحيث يصعب على الشخص العادي إدراك كيف وأين ومتى تم ارتكابها.

من جهة أخرى فهناك قصور في وضع قوانين لمعاقبة من يقوموا بتلك الجرائم، كما أنها جرائم لا يحدها المكان يقوم الشخص بارتكابها من جهازه الخاص في دولته على دولة أخرى في قارة أخرى ولا يمكن لأحد اكتشافه، وختاماً فتلك الجرائم لا تحتاج إلى أي مجهود فقط تحتاج لشخص على دراية بكل ما هو متطور في عالم التكنولوجيا.

ولكي نكون بأمان عن تلك الجرائم ونحمي أجهزتنا منها قدر الإمكان لا بد من إتباع الوسائل التالية:

ضرورة استخدام إحدى البرامج المضادة للفيروسات والتي تقوم باكتشاف أي شيء غير مألوف على جهازك سواء رابط أو فيروس، كذلك عدم حفظ البيانات الخاصة والايميلات وكلمات المرور للمواقع والملفات الخاصة بنا.

تغيير كلمات المرور الخاصة بكل شيء من فترة لأخرى، وعدم الضغط على روابط غير آمنة أو الدخول على مواقع غير معروفة الهوية، كما يجب توخي الحذر عند القيام بعملية شراء من الانترنت وعند إدخال معلومات البطاقات الائتمانية وعدم استخدام المواقع التي لا توفر لك الحماية الكاملة.

المصدر : البوابة الإلكترونية ( منقول )

التاريخ  : 11/10/2018

عودة الى مركز ومدينة شبين الكوم
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري