عناوين الاخبار
برنامج تثقيفى بالمنوفية تحت عنوان "الاستخدام الامن للمياه بين تداعيات الاسراف وايجابيات الترشيد" 

نظمت مديرية الزراعة بالمنوفية بالتنسيق مع مركز النيل للاعلام بشبين الكوم برنامج تثقيفى تحت عنوان "الاستخدام الامن للمياه بين تداعيات الاسراف وايجابيات الترشيد"

 

بحضور المهندس محمد احمد مرسى وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية ومهندسى الارشاد الزراعى ومهندسى الرى وعدد من المزارعين، وتمحور اللقاء حول اعتبار المياه هى العامل الاساسى المحدد للتنمية الزراعية بمصر وان استهلاك المياه فى الزراعة يقدر بنسبة 89% و يجب ان تضع مصر سياسات جديدة فى الزراعة فى ضوء دراسات تؤكد زيادة الطلب على المياه بشكل كبير فى المستقبل القريب مع الزيادة السكانية الكبيرة ،مما يوجب الاهتمام بالموارد المائية وتحسين طرق الرى التقليدية واستخدام محاصيل حقلية مناسبة لطرق الرى الحديثة ولنوع المياه المستخدم بالرى ، واستنباط انواع حديثة من المزروعات تتحمل الجفاف ،واستخدام مياه الصرف المعالجة كليا بطريقة المعالجة الثلاثية فى استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية .

هذا وقد تم التاكيد على ضرورة عودة البرامج الارشادية الاعلامية عن طريق وسائل الاتصال المسموعة والمرئية والمقروءه لتعريف المزارعين بسبل ترشيد مياه الرى، وتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الترع والمساقى العمومية والفرعية،واعتبارأن السلوكيات الخاطئة للمواطنين تعيق عملية الرى وتساعد على اهدار الثروة المائية مثل القاء المخلفات والنفايات بالترع والمصارف .

من ناحية اخرى أوضح وكيل وزارة الزراعة أنه سيتم البدء فى تنفيذ برنامج مكافحة الفئران عقب حصاد المحاصيل الصيفية موسم 2014 بإستخدام طعم فوسفيد الزنك بنسبة 1% على جسور الترع والمصارف والسكك الحديد والشون الجبانات،

وجدير الذكر ان الوزارة تقوم بحملتين لمكافحة الفئران الاولى بعد موسم حصاد القمح والثانية بعد انتهاء موسم حصاد القطن برسوم رمزية لا تزيد عن جنيهين للفدان .

يأتي هذا فى اطار توجيهات محافظ المنوفية على أهمية الحفاظ على المياة سواء مياه الشرب او مياه الرى وازالة كل المخلفات والنفايات التى تؤدى الى اهدار الثروة المائية.

 

 المصدر: مركز اعلام محافظة المنوفية

التاريخ:16/9/2014

عودة الى عناوين الاخبارعودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري